الصين ترد بقوة على اتهامها بتخليق كورونا

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها لم تجد أي دليل على أن فيروس كورونا أُنتج في أحد المعامل.

 

جاء ذلك في تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، ردا على سؤال بشأن الاتهامات بأن فيروس كورونا تم تخليقه في أحد المعامل في مدينة ووهان بوسط الصين، التي بدأ منها التفشي في نهاية العام الماضي.

 

كان الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، قد قال "إن هناك كثيرا من الشائعات والمضاربات في مجموعة متنوعة من الوسائط، والمواقع والمدونات، وليس من المستغرب أن نولي اهتماما كبيرا بذلك".

 

وأضاف: "أود أن أقول، في هذه المرحلة، إن الأمر غير محسوم على الرغم من وجود أدلة ترجح أن منشأه طبيعي، لكننا لا نعرف على وجه اليقين بعد".

 

 

وقد تؤدي تصريحات ميلي مرة أخرى إلى إثارة التوتر مع بكين حول أصول الفيروس التاجي، وهو أمر رفضته الصين باعتباره نظرية مؤامرة لا تساعد في مكافحة الوباء بل ردت عليه.

 

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، على تويتر، الشهر الماضي، أن الجيش الأمريكي ربما "جلب الوباء إلى ووهان".

 

وأشار إلى أن جنودا أمريكيين شاركوا في دورة الألعاب العسكرية العالمية التي جرت في مدينة ووهان، وتنافس فيها 10 آلاف عسكري من مختلف أنحاء العالم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، هم الذين نقلوا الفيروس إلى هذه المدينة.