أسعار النفط تصعد على وقع تصريحات ترامب

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار النفط الخام الثلاثاء بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول خفض الإنتاج بـ20 مليون برميل في اليوم، أي ضعف ما اتفقت عليه أوبك وحلفاؤها في وقت سابق.

 

وزاد سعر برنت بحر الشمال تسليم يونيو/حزيران إلى 32,15 دولار متقدماً بنسبة 1,29% نحو الساعة 3:20 بتوقيت جرينتش. وبلغ سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار المقبل 22,56 دولار أي بارتفاع بنسبة 0,67%. 

 

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط وشركاؤها -أي ما يعرف بتحالف "أوبك+"- الأحد على خفض إنتاجهم بـ9,7 مليون برميل في اليوم في مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين. 

 

ويهدف الاتفاق إلى دعم أسعار النفط بعد هبوط تاريخي تسبب به تراجع الطلب بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد، كما أنه بمثابة هدنة بين السعودية وروسيا نتيجة خلاف في الاستراتيجية الواجب اعتمادها

 

وتقلبت الأسعار أمس الإثنين في أعقاب الاتفاق، في حين ما زال المستثمرون قلقين من فائض كبير في الإنتاج. 

 

غير أن ترامب أكد أمس الإثنين أن الدول الرئيسية المصدرة للنفط ستصل في نهاية المطاف إلى خفض في الإنتاج يساوي ضعف ما اتفق عليه داخل أوبك+. 

 

وكتب في تغريدة "بعد أن شاركتُ في المفاوضات، أقول إنّ أوبك وشركاءها يتطلّعون إلى خفض 20 مليون برميل يومياً، وليس 10 ملايين كما تردّد".

 

وتابع "شكراً لجميع من عملوا معي على إعادة هذا القطاع الكبير جداً إلى مساره، خصوصاً روسيا والسعودية".

 

وكانت أسعار النفط قد انهارت بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي نتيجة وباء كوفيد-19 والخلاف بين السعودية وروسيا. 

 

وتوصّلت كبرى الدول المصدّرة للنفط إلى اتفاق يوم الجمعة، وقال ترامب إنّه سيساعد المكسيك، التي قاومت خفض الإنتاج، في تحقيق أهدافها في إطار الاتفاق. 

 

وعقدت دول أوبك المصدرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاؤها بقيادة روسيا اجتماعاً ثانياً عبر الفيديو يوم الأحد للمصادقة على الاتفاق. 

 

وارتفعت أسعار النفط عقب الاتفاق في تعاملات آسيا أمس الإثنين، إلا أنها عاودت الانخفاض عند إغلاق الأسواق وسط خشية المتعاملين من ألا يكون اتفاق خفض الإنتاج كافياً لدعم الأسعار وتعويض تراجع الطلب

 

ومساء أمس الإثنين قال ترامب خلال مؤتمره الصحفي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات وباء كوفيد-19 في الولايات المتّحدة إنّ "هناك أناساً يقولون 10 ملايين، لكنّني أعتقد أنّ الرقم الذي سنصل إليه سيكون قريباً من 20 مليون برميل يومياً".

 

ويتعرّض ترامب لضغوط شديدة من أعضاء جمهوريين في الكونجرس يمثّلون ولايات منتجة للنفط لكي يعمل على رفع أسعار الذهب الأسود التي تدهورت إلى مستويات باتت تهدّد ديمومة هذا القطاع في ولاياتهم.

 

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّ "هذا العمل التاريخي سيساعد ما يقرب من 11 مليون أمريكي يعملون في صناعة البترول والغاز".

 

وحرص ترامب خلال مؤتمره الصحفي على توجيه شكره العميق إلى كلّ من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والمكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور على الجهود التي بذلوها للتوصّل إلى الاتفاق.

 

وكانت مجموعة "أوبك بلاس" التي تضمّ دول منظمة "أوبك" المصدّرة للنفط بقيادة السعودية، وشركاؤها من الدول النفطية غير المنضوية في المنظمة وفي مقدّمهم روسيا، توصّلت يوم الأحد إلى اتفاق ينصّ على خفض الإنتاج بمقدار 9,7 مليون برميل يومياً خلال شهري في مايو/أيار ويونيو/حزيران المقبلين، وبمقدار 7,7 مليون برميل خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، وبمقدار 5,8 مليون برميل يومياً خلال الفترة الممتدّة بين يناير/كانون الثاني المقبل وأبريل/نيسان 2022.

 

وأشار ستيفن إينيس مسؤول استراتيجية الأسواق العالمية في "آكسي كورب" إلى أن الفاعلين في الأسواق يركزون حالياً على تحديد حجم الانخفاض في الطلب المدفوع بتفشي فيروس كورونا المستجد.

 

وأشار إلى أن حجم الانخفاض "لم يحدد بعد ويعني ذلك أن احتمال انخفاض أسعار النفط أيضاً لا يزال وارداً".