بنوك الأردن تخفض الفائدة لتحفيز الاقتصاد ضد كورونا

اقتصاد

اليمن العربي

قررت البنوك التجارية في الأردن، اليوم، خفض سعر الفائدة على القروض للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة بواقع 1.5% اعتبارا من نهاية أبريل/نيسان بهدف تحفيز الاقتصاد الذي تضرر بشدة من فيروس كورونا. وجاء القرار الذي أعلنته جمعية البنوك في الأردن، التي تمثل البنوك التجارية، بعدما دعا البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة عقب أن خفضت السلطات المالية سعر الفائدة الأساسي في منتصف مارس/آذار إلى 2.50% من 3.50%.

 

وأعلن البنك المركزي حزمة إجراءات لمساعدة الشركات والأفراد المتضررين من خلال إصدار تعليمات للبنوك التجارية بتأجيل مدفوعات قروض للشركات والعملاء الأفراد.

 

والأربعاء الماضي، قال زياد فريز، محافظ البنك المركزي الأردني، إن بلاده تجري مباحثات مع صندوق النقد الدولي، سعيا لتغيير بعض أهداف برنامج إصلاحات هيكلية مدته 4 سنوات، بسبب التأثير السلبي لجائحة فيروس كورونا على الاقتصاد المعتمد على المساعدات.

 

ووافق مجلس صندوق النقد الدولي على برنامج قرض للأردن مدته 4 سنوات بقيمة 1.3 مليار دولار قبل أسبوعين، مشيرا إلى الثقة بجدول الإصلاح بالبلاد، في وقت تحاول فيه حماية اقتصادها من تداعيات الجائحة.

 

ومعظم الفرضيات الأساسية للبرنامج صُممت قبل التفشي.

 

وفي السادس من أبريل، وجّه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الحكومة بدراسة إمكانية التدرج في استئناف عمل القطاعات الإنتاجية، والاستفادة من الموارد المحلية عبر تصدير المنتجات الصناعية، التي يزيد الطلب عليها خارجياً في الوقت الراهن، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني.