وزير عراقي سابق يكشف عن دور إيران المشبوه في بلاده

عرب وعالم

اليمن العربي

اتهم وزير الكهرباء العراقي السابق قاسم الفهداوي أحزاباً ومليشيا مسلحة، بالتضحية بمصالح العراق لمصلحة نظام الملالي. وكشف في حوار تلفزيوني أمس الأول (السبت) تدخل إيران في شؤون البلاد والتحكم بمصيره.

 

وأوضح الفهداوي، الذي شغل حقيبة الكهرباء في حكومة حيدر العبادي بين عامي 2014 - 2018، وخاض المفاوضات مع طهران بشأن استيراد الغاز، أن العراق تلقى عرضاً بالمساعدة من السعودية في حينه، حيث تعهدت بتوفير الغاز حسب احتياج العراق وبأسعار تنافسية.

 

وأفاد بأن رئيس الوزراء وافق على العرض، وتم الاتفاق على موعد السفر إلى المملكة لتوقيع اتفاقيات في هذا الشأن، لكن كل ذلك ألغي في اللحظات الأخيرة بسبب الضغوط الإيرانية. وتساءل: «كيف نضحي بمصلحة العراق من أجل إرضاء إيران؟».

 

يذكر أن العراق يعاني منذ سنوات لا سيما في الفترات الأخيرة، من مشكلة كبيرة ونقص مزمن في الكهرباء، لذلك يعتمد بشكل كبير على الغاز والنفط الإيراني، رغم العقوبات الأمريكية على طهران.

 

في غضون ذلك، أثار قرار وزير الدفاع العراقي نجاح الشمري، بنقل مدير الإعلام والتوجيه المعنوي في الوزارة العميد يحيى رسول، إلى دائرة شؤون المحاربين (الإمرة)، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام. لكن رسول اعتبر أمس (الأحد) قرار نقله أمرا طبيعيا، مشدداً على احترامه القرار الصادر عن وزير الدفاع.