المرصد السوري : إستياء كبير بين مرتزقة أردوغان في ليبيا

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن حالة استياء كبيرة بين المرتزقة السوريين في ليبيا، وذلك بسبب تخلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن الاستيفاء بوعوده.

 

وأضاف المرصد، في بيان له الأحد، أنه يواصل مواكبة ورصد ومتابعة عملية نقل المقاتلين التي تقوم بها تركيا من الأراضي السورية إلى داخل الأراضي الليبية.

 

وبحسب موقع العين الإخبارية، أشار المرصد إلى أنه في ضوء ذلك علم أن حالة استياء كبيرة تسود في أوساط المقاتلين السوريين الذين ذهبوا إلى ليبيا، وذلك بسبب تخلف تركيا عن الإيفاء بوعودها وسط حالة مزرية يعيشها المرتزقة هناك.

 

وقال المرصد السوري: "وفقاً لتسجيل صوتي لأحد المقاتلين السوريين، تحدث عن ندم الجميع من القدوم إلى ليبيا وبأنهم تورطوا بذلك".

 

ودعا المتحدث في التسجيل، حسب المرصد، الراغبين بالذهاب إلى ليبيا بأن يتراجعوا عن قرارهم لأن الوضع ليس جيدا إطلاقاً، "فالأتراك تخلفوا عن دفع مستحقات المقاتلين البالغة 2000 دولار أمريكي للشهر الواحد".

 

وأضاف المرتزق السوري، وفق بيان المرصد: "تركيا دفعت راتب شهر واحد فقط ثم لم تقدم لنا أي شيء، نقيم في المنزل وحتى السجائر لا نحصل عليها في غالب الأوقات، لا نستطيع الخروج من المنزل لأن المنطقة ممتلئة بخلايا تابعة لقوات حفتر"، في إشارة إلى قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

 

وأضاف: "جميعاً نريد العودة إلى سوريا".

 

ويدعم أردوغان حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج عبر إرسال مرتزقة سوريين للقتال إلى جانب مليشيات السراج ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر.

 

وكان المرصد السوري رصد قبل أيام، مقتل المزيد من الفصائل السورية الموالية لأنقرة في المعارك ضد الجيش الليبي في مناطق ليبية عدة.

 

 وأوضح المرصد أن 8 مقاتلين لقوا مصرعهم خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا إلى دفن بعضهم في سوريا ضمن المناطق الخاضعة لنفوذ الفصائل التابعة لتركيا.

 

وأشار المرصد إلى أن حصيلة القتلى في صفوف الفصائل الموالية لتركيا جراء العمليات العسكرية في ليبيا بلغ 151 قتيلا.

 

وكشف المرصد قبل أيام أن الجانب التركي عمد إلى تخفيض رواتب المقاتلين السوريين الذين جرى تجنيدهم وإرسالهم للقتال في ليبيا.

 

 ووثق المرصد السوري خلال الفترة السابقة ارتفاع أعداد المرتزقة السوريين الموالين لتركيا الذين وصلوا إلى العاصمة الليبية “طرابلس” حتى الآن إلى نحو 4750 مرتزقا، في حين أن عدد المرتزقة الذي وصلوا إلى المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 1900 مرتزق