المؤسسات والشركات التركية تعلن وقف أنشطتها

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت العديد من المؤسسات والشركات التركية وقف أنشطتها حتى إشعار آخر، خشية الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

حيث اتخذت شركة الاتصالات التركية "توركسل" مجموعة من التدابير في إطار الوقاية من انتشار الفيروس، حيث تلقى العديد من عملائها، السبت، رسائل نصية، أبلغتهم الشركة فيها بتوقف نشاطها.

 

وأعلنت الشركة في تلك الرسائل عن إغلاق مراكزها كافة الموجودة داخل المراكز والمجمعات التجارية، اعتبارا من مساء السبت.

 

كما أعلنت سلسلة محلات "ميديا ماركت" التجارية عن إغلاق جميع متاجرها في أنحاء البلاد، بدءا من الأحد، بعد تفشي وباء كورونا.

 

وقالت السلسلة التركية في بيان لها "تقرر إغلاق جميع المتاجر مؤقتا في جميع أنحاء البلاد اعتبارا من يوم الأحد 22 مارس/آذار، حفاظا على صحة الموظفين والمواطنين، ولمنع انتشار الفيروس".

 

كما قررت شركة "أونر إير" التركية للطيران (خاصة) وقف جميع رحلاتها الجوية بسبب التطورات الأخيرة التي يشهدها العالم بسبب تفشي الفيروس.

 

وأرسلت الشركة منشورا لجميع العاملين بها، أخبرتهم فيه بتعليق جميع الرحلات ابتداء من 25 مارس/آذار الجاري وحتى إشعار آخر.

 

وأوضحت الشركة أنها أجبرت على اتخاذ هذا القرار بسبب التطورات الأخيرة، مضيفة "كان علينا أن نتوقف، يبدو أننا سنستطيع تجاوز هذا الوضع السيئ خلال شهر أو شهرين".

 

والخميس، أعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية "هوندا" وقف الإنتاج في مصنعها الموجود في ولاية كوجالي غربي تركيا، على خلفية تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا.

 

وأوضح بيان للشركة أن تأجيل عمليات الإنتاج بمصنعها في منطقة "شكر بينار" بكوجالي يبدأ الإثنين المقبل 23 مارس/آذار الجاري وحتى يوم 6 أبريل/نيسان المقبل، حفاظا على سلامة الموظفين والعمال من آثار كورونا.

 

كما أعلنت شركة صناعة السيارات "فورد أوتوموتيف" الفرع التركي لمجموعة صناعة السيارات الأمريكية "فورد موتور كورب"، الخميس الماضي، وقف الإنتاج في مصانعها الثلاثة بتركيا على خلفية تداعيات أزمة انتشار الفيروس.

 

كما أعلنت شركة تويوتا اليابانية للسيارات، الأربعاء، وقف أنشطتها في تركيا، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

 

وقالت الشركة في بيانها "تقرر وقف أنشطة تويوتا في تركيا، وتحديدا في مصنع الشركة الكائن بولاية سكاريا (غرب)، بهدف حماية العاملين والحفاظ على صحتهم".

 

وأوضحت الشركة أنها ستوقف العمل بداية من السبت المقبل الموافق 21 مارس/آذار الجاري وحتى يوم 5 أبريل/نيسان المقبل، مشيرة إلى أن هذا يأتي في إطار تدابير احترازية لمنع انتقال الفيروس بين الموظفين والعمال.

 

والسبت، أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 21 بعد تسجيل 12 وفاة خلال الـ24 ساعة المنقضية، فيما ارتفعت الإصابات إلى 947، بعد تسجيل 277 حالة جديدة.

 

وتم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في تركيا يوم 11 مارس/آذار الجاري.

 

وأغلقت تركيا المقاهي وأماكن الترفيه والرياضة ومنعت صلاة الجماعة في المساجد، ووسعت حظر طيران ليشمل 20 دولة لاحتواء تفشي الفيروس بعد أن زاد عدد الحالات المؤكدة في البلاد.

 

وسبق وأعلنت السلطات التركية تعطيل المدارس في عموم البلاد لمدة أسبوعين، للحيلولة دون تفشي الفيروس.

 

واضطرت تركيا إلى وقف الرحلات الجوية لـ68 دول حول العالم.

 

وكان عضو اللجنة العلمية التركية لفيروس كورونا البروفيسور ألباي عزب أعلن، الثلاثاء الماضي، أنه من المتوقع زيادة عدد الإصابات بالفيروس خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، وفي أسوأ الحالات ستصل إلى 30 ألف إصابة.

 

ومنذ الإعلان عن أول إصابة الفيروس في البلاد وكل أحزاب المعارضة تشن هجوما على نظام أردوغان، لقصور النظام الصحي في مواجهة انتشاره، وعدم اتخاذ التدابير اللازمة، فضلا عن اتباع الحكومة سياسة التعتيم فيما يخص الإصابات والوفيات.