النحاس يسجل أكبر وتيرة تراجع أسبوعي في 8 أعوام

اقتصاد

اليمن العربي

سجل النحاس أكبر وتيرة تراجع أسبوعي في 8 أعوام بعدما أمرت مدينة نيويورك قوتها العاملة كاملة بالبقاء في المنزل، ما يقيد قدرة المتعاملين على القيام بعملهم في أكبر مركز مالي في العالم. 

 

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج أن المعدن المعروف بأنه مقياس لنمو الاقتصاد العالمي تراجع، حيث هوت الأسهم الأمريكية بعدما أمر أندرو كومو حاكم ولاية نيويورك سكان الولاية بالبقاء في المنزل في المستقبل المنظور. 

 

وتسلط الخطوة الضوء على التداعيات الهائلة للجائحة العالمية التي تسببت بالفعل في اضطراب النشاط الاقتصادي وأدت إلى الحد من الطلب على المواد الخام الصناعية بما في ذلك معدن النحاس. 

 

وقبل قرار كومو، كانت التوقعات للاقتصاد العالمي بالفعل قاتمة في خضم أكبر حالات إغلاق مصانع منذ أربعينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة وأوروبا. 

 

وتكافح الحكومات من أجل احتواء انتشار الفيروس الذي حصد حتى الآن أرواح أكثر من 10 آلاف شخص على مستوى العالم. 

 

وخفض بنك أوف أمريكا توقعاته للنحاس هذا العام بنسبة 12 % لتصل أسعاره إلى 5323 دولارا للطن، وقال البنك إن النمو العالمي يتجه بشكل أقرب نحو سيناريو التراجع حيث سيكون متوسط سعر طن النحاس عند 4425 دولارا عادلا.

 

وفي 2 مارس، قال منظمو مؤتمر النحاس العالمي الذي كان مقررا إقامته في سانتياجو عاصمة تشيلي هذا الشهر إن المؤتمر أُلغي بسبب بواعث قلق بشأن مخاطر السفر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

 

وقالت الشركة المنظمة للمؤتمر إن قرار إلغاء المؤتمر اتخذ بسبب "حالة عدم اليقين" التي أوجدها انتشار الفيروس. 

 

وكان من المقرر أن ينعقد المؤتمر في الفترة من الثالث والعشرين إلى السابع والعشرين من مارس/آذار 2020 . 

 

ومؤتمر النحاس العالمي هو أحد أكبر التجمعات السنوية لشركات تعدين النحاس ومصاهر النحاس في العالم، وكان من المتوقع أن يجذب أكثر من 500 مندوب. 

 

ويوم الجمعة، ختمت الأسهم الأمريكية أسوأ أسابيعها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2008، بتراجع أكثر من أربعة% للمؤشر ستاندرد آند بورز 500 مع فرض نيويورك وكاليفورنيا قيودا صارمة لكي يلازم الناس منازلهم في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس.

 

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 913.21 نقطة بما يعادل 4.55 % إلى 19173.98 نقطة، وفقد ستاندرد آند بورز 104.51 نقطة أو 4.34% ليسجل 2304.88 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 271.06 نقطة أو 3.79% إلى 6879.52 نقطة.

 

وقالت سيسكو في البيان إن مؤتمر 2021 سيقام في الفترة من الثاني عشر إلى الرابع عشر من أبريل/نيسان.