بالأرقام.. ارتفاع أسعار الخام الأمريكي 20% اليوم الخميس

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الخام الأمريكي 20%، الخميس، معوضة بعض الخسائر التي دفعت بالأسعار قريبا من أدنى مستوياتها في 20 عاما، لكن المحللون رأوا في الانتعاش استراحة وجيزة، متوقعين مزيدا من الضعف مع تأثر الطلب العالمي بتفشي فيروس كورونا. 

 

وضغط تفشي الفيروس على السوق مع إغلاق المدارس والشركات، مما يكبح النشاط الاقتصادي في أنحاء العام. وفي تلك الأثناء، تغمر السعودية وروسيا الأسواق العالمية بالنفط الرخيص.

 

وتلقى الخام الأمريكي وخام القياس العالمي برنت، وكلاهما فقد نصف قيمته في أقل من أسبوعين، بعض الدعم اليوم مع عكوف المستثمرين في شتى أسواق المال على تقييم أثر إجراءات التحفيز الضخمة التي أعلنتها البنوك المركزية.

 

وفي الساعة 1551 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت مرتفعا دولارين بما يعادل 9% إلى 26.88 دولار للبرميل، بعد أن هوى إلى 24.52 دولار أمس الأربعاء، أدنى مستوياته منذ 2003.

 

وزاد خام غرب تكساس الوسيط 3.85 دولار أو 19% ليسجل 24.22 دولار بعد هبوطه حوالي 25% إلى أدنى مستوياته في 18 عاما خلال الجلسة السابقة.

 

وقال أندرو ليبو، رئيس ليبو أويل أسوسيتس، "بعد تراجع أمس، يقصد الناس السوق، لأنهم يتوقعون بعض تخفيضات الإنتاج في المستقبل، لكنها لا تكفي لتعويض تراجع الطلب الذي ستشهده السوق في أبريل/نيسان ومايو/أيار".

 

وكان نعيم أصلان، المحلل في مجموعة "أفاتريد" قال إن "تراجع الطلب وزيادة العرض والخلاف بين أوبك وأعضاء من خارج المنظمة تجعل المستثمرين في وضع صعب".

 

ولا تملك دول كثيرة إمكان الصمود لفترة طويلة أمام الأسعار المنخفضة، وهي مخاوف عبرت عنها وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للنفط في بيان مشترك نادر.

 

وقال آل ستانتون من مجموعة "آر بي سي" إنه "يطالب باستمرار باجتماع جديد لأوبك وشريكاتها لمناقشة إجراءات فورية يجب اتخاذها لإعادة التوازن إلى السوق".