سامح شكري يبدأ جولة أفريقية حاملا رسائل من السيسي

عرب وعالم

اليمن العربي

يبدأ وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، جولة أفريقية استهلها بالتوجه إلى العاصمة البوروندية بوجمبورا؛ لتسليم رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وبجانب بوروندي، تشمل جولة وزير الخارجية المصري كلا من جنوب أفريقيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والنيجر.

 

ويسلم شكري، خلال جولته، إلى قادة الدول الأفريقية الـ6، رسائل من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وقبل أيام، قام وزير الخارجية المصرية بجولتين عربية وأوروبية سلم خلالهما رسائل من السيسي إلى قادة عدد من الدول حول تطورات ملف سد النهضة الإثيوبي.

 

والسبت 7 مارس/آذار الجاري، رفضت القاهرة البيان الإثيوبي الأخير الذي انتقد قرار جامعة الدول العربية الذي أقر حقوق مصر التاريخية في مياه النيل، ورفض أي إجراءات أحادية إثيوبية.

 

حينها، قالت الخارجية المصرية، في بيان لها: "لا يزال أمامنا حل متوازن لموضوع سد النهضة يؤمّن المصالح المشتركة لجميع الأطراف".

 

وكانت أديس أبابا قد أعلنت عدم مشاركتها في مفاوضات "سد النهضة"، التي كان من المقرر أن تستضيفها واشنطن، الشهر الماضي، لدراسة مقترحات من وزارة الخزانة الأمريكية حول مسودة الاتفاق الخاص بملء وتشغيل سد النهضة.

 

كما أعلنت مباشرة بدء تخزين 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في مشروع "سد النهضة" شهر يوليو/تموز المقبل.

 

من جانبها، أعلنت مصر رفضها اعتزام إثيوبيا ملء سد النهضة دون اتفاق مسبق، مشيرة إلى أن أديس أبابا تغيبت عن مفاوضات واشنطن بشكل متعمد.

 

وعبرت وزارتا الخارجية والري المصريتان، في بيان، عن بالغ الاستياء والرفض للبيان الصادر عن وزارتي الخارجية والمياه الإثيوبيتين بشأن جولة المفاوضات حول سد النهضة، التي عقدت في واشنطن يومي 27 و28 فبراير/شباط الماضي.