ما هي أفضل الفيتامينات للشعر ومصادرها الطبيعية؟

منوعات

اليمن العربي

حتى يتم الإعتناء بالشعر بالشكل المطلوب يجب البحث عن الغذاء الجيد والذي يجب أن يحتوي على أهم الفيتامينات المناسبة للشعر، والتي تعمل على أفضل الفيتامينات اللازمة والتي تساعد على تقوية الشعر ونموه، ولذا فمن المهم التعرف على أفضل الفيتامينات للشعر ومصادرها الطبيعية.

 

أهم فيتامينات الشعر:

فيتامين د:

 

فوائده: يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تساعد على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وتقوية الشعر، وحمايته من التعرض إلى التساقط.

 

مصادره الطبيعية: يوجد فيتامين د في بعض الأطعمة التي يجب تناولها بشكل مستمر، مثل الحليب والمشروم والسالمون، بالإضافة إلى أن أشعة الشمس، والتي تعتبر من أفضل المصادر الطبيعية لفيتامين د.

 

فيتامين ب المركب:

 

فوائده: فيتامين ب يساعد الشعر على النمو وتعزيز بصيلاته، مما يكثف الشعر والتخلص من تقصف الشعر.

 

مصادره الطبيعية: البيض واللحوم والخضروات والحبوب بجميع أشكالها، كما يمكن تناول فيتامين ب من خلال الكبسولات التي تحتوي عليه.

 

فيتامين E:

 

فوائده: يعتبر فيتامين E من مضادات الأكسدة والتي تساعد على الحفاظ على نضارة الشعر وتقوية خلايا فروة الرأس، ويساعد على وصول الأكسجين إلى فروة الرأس.

 

مصادره الطبيعية: يتواجد في البروكلي واللوز والأفوكادو، ويجب الحرص على تناولها بشكل مستمر حتى يتمتع الشعر بالنضارة المطلوبة.

 

فيتامين سي:

 

فوائده: يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الهامة للشعر، والتي تساعد على تقوية الجهاز المناعي وهذا بدوره يساعد على حماية الشعر من التعرض إلى المشكلات وخاصة التساقط والجفاف الذي يصيبه.

 

يساعد فيتامين سي على حماية الشعر من الشيب المبكر والحماية الفطريات والبكتيريا وتحسين عمل الدورة الدموية.

 

مصادره الطبيعية: من المصادر الطبيعية لفيتامين سي الفلفل الحار والفلفل الأصفر الحلو والكرز والبرتقال، واليوسفي والبروكلي والكيوي والفراولة.

 

 البيوتين: 

فوائده: البيوتين أو فيتامين ب7 من الفيتامينات التي تساعد على نمو الشعر بشكل جيد وعلاج الشعر التالف، وزيادة كثافته كما أنه يساعد على تعزيز خلايا فروة الرأس من خلال إنتاج الأحماض الأمينية، كما أنه يساعد على لمعان الشعر وعدم تقصفه وزيادة نموه.

 

مصادره الطبيعية: البيوتين البيض والخميرة والموز، واللوز والتوت والقرنبيط.

 

فيتامين أ:

 

فوائده: فيتامين أ من الفيتامينات التي تقوي الشعر وتحميه من الجفاف، بالإضافة إلى ترطيبه بشكل جيد.

 

مصادر فيتامين أ الطبيعية: الكبدة والحليب، والجزر والسبانخ والمشمش.