أبوظبي تعلن حزمة تحفيزية للاقتصاد في مواجهة آثار كورونا

اقتصاد

اليمن العربي

أطلق المجلس التنفيذي للعاصمة الإماراتية أبوظبي، الإثنين، حزمة مبادرات جديدة للحفاظ على مكتسبات الإمارة الاقتصادية بناءً على توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

وتتضمن المبادرات العديد من وسائل التحفيز للاقتصاد ودعمه للتغلب على تأثيرات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" التي نالت من مؤشرات الاقتصاد في جميع أنحاء العالم.

 

وتأتي المبادرات ضمن برنامج "غداً 21" التي تستهدف دعم القطاع الخاص مع إعطاء الأولوية للشركات الناشئة.

 

وتضمنت القرارات تخصيص 3 مليارات درهم لبرنامج الضمانات الائتمانية بغرض تحفيز تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق البنوك المحلية.

 

ويدار برنامج الضمانات الائتمانية من قبل مكتب أبوظبي للاستثمار، ويستهدف تعزيز قدرة هذه الشركات على اجتياز بيئة السوق الحالية.

 

كما تضمنت المبادرات تخصيص مليار درهم لتأسيس صندوق صانع السوق، لتوفير السيولة وإيجاد توازن مستمر بين العرض والطلب على الأسهم.

 

ودفع جميع الالتزامات الحكومية المتفق عليها والفواتير للشركات خلال 15 يوم عمل.

 

وتوقيف العمل بكفالات العطاء لتخفيف الأعباء المالية على الشركات وإعفاء الشركات الناشئة من كفالة حسن التنفيذ للمشاريع التي قيمتها تصل إلى 50 مليون درهم.

 

وخفض رسوم تأجير الأراضي الصناعية بنسبة 25% للعقود الجديدة، وإلغاء رسوم التسجيل العقاري لهذا العام.

 

كما تضمنت المبادرات إسقاط جميع المخالفات التجارية والصناعية الحالية، وإعفاء المركبات التجارية من رسوم التسجيل حتى نهاية العام، وإعفاء كافة المركبات من رسوم بوابات التعرفة المرورية حتى نهاية العام.

 

كذلك، شملت المبادرات إلغاء جميع الرسوم السياحية والبلدية لقطاعي السياحة والترفيه لهذا العام، وتوفير استرداد نقدي حتى 20% من القيمة الإيجارية لقطاعي المطاعم والسياحة والترفيه.

 

وقضت المبادرات الجديدة أيضا بتشكيل لجنة برئاسة دائرة المالية وعضوية دائرة التنمية الاقتصادية والبنوك المحلية لمتابعة برامج الاقتراض للشركات المحلية في أبوظبي في ظل الظروف الراهنة.