كينيا وإثيوبيا تنضمان إلى القائمة الموسعة للدول الأفريقية المصابة بالفيروس التاجي

أخبار الصومال

اليمن العربي

أكدت كينيا وإثيوبيا والسودان وغينيا وموريتانيا جميع حالات الإصابة الأولى بفيروس كورونا الجديد يوم الجمعة ، مما أعطى المرض موطئ قدم في 19 دولة في القارة الأفريقية.

 

ونجت أفريقيا حتى الآن إلى حد كبير من الانتشار السريع لـ COVID-19 ، الذي أصاب ما لا يقل عن 135000 شخص وقتل حوالي 5000 في جميع أنحاء العالم.

 

ومعظم الحالات التي تم الإبلاغ عنها في إفريقيا كانت أجنبية أو أشخاص سافروا إلى الخارج. تم إجراء اختبارات وحجر صحي سريع للحد من انتقال المرض.

 

لكن المخاوف تتزايد بشأن قدرة القارة على التعامل مع المرض.

 

وقد تم الإبلاغ عن حالات في المغرب وتونس ومصر والجزائر والسنغال وتوغو والكاميرون وبوركينا فاسو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب أفريقيا ونيجيريا وساحل العاج وغابون وغانا وغينيا والسودان وكينيا وإثيوبيا.

 

قالت وزارة الصحة الموريتانية في وقت متأخر من يوم الجمعة إن أول مريض بالفيروس التاجي هو رجل أوروبي - جنسية غير محددة - عاد إلى نواكشوط يوم 9 مارس وكان في الحجر الصحي منذ ذلك الحين.

 

أعداد الحالات في معظم البلدان لا تزال في أرقام واحدة.

 

واكدت السنغال 11 حالة اصابة جديدة يوم الجمعة ليرتفع العدد الاجمالي في تلك الدولة الواقعة في غرب افريقيا الى 21. وقالت وزارة الصحة ان 16 اصيبوا من قبل نفس الرجل الذي عاد من ايطاليا.