"منخفض التنين" يضرب مصر.. تطورات موجة الطقس السئ

عرب وعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت المحافظات المصرية، تساقط أمطار على مدار الساعات القليلة الماضية، حيث أعلنت إدارة مرور الوادي الجديد، منذ قليل، عن غلق 3 طرق سريعة نظرًا لوجود رياح محملة بالأتربة، ما يسبب انعدامًا في الرؤية للسائقين، وأغلقت الإدارة بقيادة العميد محمد سيف، طريق «أسيوط ـ الخارجة»، وطريق «الواحات البحرية ـ الفرافرة»، وطريق «باريس ـ الخارجة» بطول 90 كيلو طريق داخلي.

و شهدت محافظة الوادي الجديد، في الساعات الأولي من يوم الخميس، عواصف محملة بالأتربة في عدة مناطق متفرقة بالمحافظة، تزداد كثافتها على الطرق السريعة والداخلية أدت لانخفاض الرؤية الأفقية والرأسية.

ورفعت محافظة الوادي الجديد، درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية، واتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة، والتنسيق بين رؤساء المدن والأحياء ومركز عمليات المحافظة.

وفى القليوبية، ضربت موجة أمطار شديدة مدن محافظة القليوبية، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، وشهدت سرعة كبيرة فى حركة الرياح وانتشار البرق والرعد، مما أدى إلى تجمع مياه الأمطار بمطالع الكبارى والأنفاق.

فيما نشرت محافظة القليوبية، متمثلة فى مجالس المدن، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، معدات وسيارات رفع تراكمات مياه الأمطارـ تحسبا لموجة الطقس السيئ التى قد تضرب المحافظة خلال الفترة المقبلة، وفقا لما أعلنته هيئة الأرصاد المصرية، حيث جاء ذلك وفقا للخطة للمناطق الأكثر تضررا بالمحافظة وعلى الطرق الرئيسية بالمحافظة.

وفى الإسكندرية، شهدت الإسكندرية صباح اليوم هطول أمطار رعدية متوسطة وغزيرة على مناطق متفرقة من المحافظة، وذلك فى إطار موجة الطقس السيئ التى تضرب البلاد، يصاحبها انخفاض فى درجات الحرارة، وقد كثفت الأحياء أعمال نزح تراكمات مياه الأمطار من الشوارع.

فيما رفعت محافظة الإسكندرية حالة الطوارئ وذلك بناء على البيان الصادر من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (لجنة الأزمات والكوارث)، وبيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وبناء على خرائط الطقس الواردة من وزارة الموارد المائية والرى، حيث أشارت إلى تعرض البلاد لحالة شديدة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ورعدية على مناطق من السواحل الغربية، وتتراوح شدتها من 35 مم الى 40 مم يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وبخاصة يوم الجمعة، والطقس بارد نهارا شديد البرودة ليلا، و‏تنشط الرياح وتكون مثيرة للأتربة على الطرق الصحراوية.

وفى الفيوم، أكد اللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، أنه تم الدفع بمعدات الشركة لمواجهة الطقس السيئ، الذى يضرب المحافظة طبقا لتوقعات خبراء الأرصاد، حيث بلغت أعداد الآلات والمعدات 32 آلة ومعدة ، عبارة عن 18 سيارة كسح و7 سيارات نافورى و5 سيارات فاكيوم و2 كباش، وذلك لإزالة المياه من الشوارع والميادين، الناجمة عن هطول الامطار فورا ،حتى يمنع تراكمها وتيسيرا للحركة المرورية.