تباين أداء أسواق الأسهم العالمية اليوم الأربعاء

اقتصاد

اليمن العربي

تباين أداء أسواق الأسهم العالمية اليوم الأربعاء، حيث استهلت بورصات أوروبا التعاملات على ارتفاع مع إعلان بنك إنجلترا خفضًا طارئًا في أسعار الفائدة، بينما هوت أسهم طوكيو لقاع 3 سنوات مع تخوف المستثمرين من الفيروس.

 

وارتفعت الأسهم الأوروبية للمرة الأولى في خمس جلسات اليوم، بعد أن أصبحت بريطانيا أحدث دولة تخفض أسعار الفائدة في مسعى لاحتواء الأضرار الاقتصادية الناجمة عن وباء فيروس كورونا.

 

وقال بنك إنجلترا في بيان، اليوم: "في اجتماعها الخاص الذي انتهى أمس العاشر من مارس/آذار، صوتت لجنة السياسة النقدية بالإجماع على تخفيض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 0.25%".

 

ويأتي قرار البنك بعد إجراء مماثل من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي)، في محاولة للحد من الآثار الاقتصادية جراء انتشار فيروس كورونا الجديد.

 

وفي الساعة 0803 بتوقيت جرينتش، كان المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 1.4%، في حين صعد المؤشر فايننشال تايمز في لندن 1.5% بعد أن خفض بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أغسطس/آب 2016.

 

رفعت الخطوة أيضا المعنويات في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، لتصعد البورصات بين 1.4 و2.2% بعد تراجعات لأربعة أيام جراء الصدمة المزدوحة المتمثلة في انهيار أسعار النفط والانتشار السريع للفيروس.

 

وصعدت جميع مؤشرات القطاعات الأوروبية، لا سيما النفط والغاز والمرافق والسيارات والبنوك.

 

وحتى صباح اليوم الأربعاء، سجلت المملكة المتحدة 382 حالة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، بمن في ذلك وزيرة الصحة في البلاد نادين دوريس.

 

 وفي المقابل، هبط المؤشر توبكس الياباني إلى أقل مستوى في أكثر من ثلاثة أعوام اليوم الأربعاء مع تخوف المستثمرين حيال أثر التفشي السريع لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

 

وفقد توبكس، وهو المؤشر الأوسع نطاقا للبورصة، 1.5% ليسجل 1385.12 نقطة وهو أقل مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2018، ليعكس مساره بعد مكاسب صباحية بلغت 1.1%.

 

نزل المؤشر 20.7% من ذروة 1747.20 نقطة المسجلة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، ليدخل في نطاق المراهنة على تراجع الأسعار.

 

وهبط المؤشر نيكي القياسي 2.3% إلى 19416.06 نقطة، وهو أقل مستوى في نحو 15 شهرا وبعد مكاسب لفترة وجيزة في الصباح.

 

وتراجعت أسهم بنك اليابان، الذي تملك الدولة حصة أغلبية فيه، لكنه مدرج في بورصة طوكيو، 3.5% لتسجل أقل مستوى على الإطلاق.

 

وارتفعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية من أقل مستوياتها على الإطلاق الليلة الماضية، لتتألق أسهم الشركات المالية في طوكيو التي تتأثر بالفائدة.

 

وارتفع سهم مجموعة ميتسوبيشي المالية 0.7%، ومجموعة ميزوهو المالية 1%.