إيرادات موانئ دبي العالمية تقفز إلى 7.7 مليار دولار في 2019

اقتصاد

اليمن العربي

قالت موانئ دبي ، أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم، اليوم الأربعاء ، إنها حققت أرباحا بقيمة 1.34 مليار دولار في العام 2019 مقارنة بـ 1.33 مليار دولار في 2018. 

 

وأضافت في بيان على موقعها الرسمي " ارتفعت الإيرادات خلال نفس الفترة لتصل إلى 7.7 مليار دولار، بنسبة زيادة وصلت لـ36.1% "

 

كما حققت عائدات الشركة نمواً بنسبة 36.1% بدعم من عمليات الاستحواذ.

 

 ومن بين تلك العمليات  "بي آند أو فيريز" (بريطانيا)، و"توباز للطاقة والملاحة" (الإمارات )، ومحطتي "بويرتو سنترال" و"بويرتو ليركين" في تشيلي

 

موانئ دبي العالمية تعلن مواصلة تشييد ميناء ومنطقة اقتصادية في داكار.

 

وأشارت الى ارتفاع العائدات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 2.3% مدفوعة بنمو بنسبة 16.0٪ في العائدات من البضائع غير المعبأة في الحاويات.

 

وقالت موانئ دبي العالمية في البيان إنها جمعت 2.3 مليار دولار من خلال إصدار سندات طويلة الأجل بمعدلات فائدة منخفضة قياسية لإزالة مخاطر إعادة التمويل ،مضيفة أنها عزّزت الميزانية العمومية وقامت بتوفير المرونة المالية.

 

كما أشارت الى أن الاستثمارات في قطاع الموانئ والمحطات شملت محطتين جديدتين في تشيلي (بويرتو سنترال وبويرتو ليركين) ودمج المحطات في أستراليا. وبلغ الإنفاق الرأسمالي 1.146 مليون دولار ، مستثمرة في محفظة الأعمال الحالية.

 

وقالت إنه في عام 2019، بلغت الطاقة الاستيعابية الإجمالية 91.8 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً. وبلغت الطاقة الموحدة 54.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً.

 

وأضافت: تصل توجيهات الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 إلى 1.4 مليار دولار أمريكي، وتتضمن تنفيذ استثمارات مخطط لها في الإمارات و"برنس روبيرت" و"ميناء لندن جيتواي" (المملكة المتحدة)، و"جدة" و"كالاو" (بيرو)، و"السخنة" (مصر) .

 

وقالت الشركة، لا تزال توقعات التجارة العالمية غير مؤكدة بسبب اضطراب سلسلة التوريد الناجم عن تفشي فيروس كوفيد-19.

 

وتابعت " نواصل التركيز على المحافظة على نهج استثماري منضبط لتقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة لمالكي البضائع"

 

وقالت بالنسبة لعام 2020، سنركز على دمج استحواذاتنا التي تمت مؤخراً وإدارة التكاليف لحماية الربحية.

 

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية في البيان، " يسر موانئ دبي العالمية الإعلان عن تحقيق نمو في الأرباح على أساس المقارنة المثلية بنسبة 5.4% في عام 2019.

 

وأضاف تمّ تحقيق هذا الأداء المالي القوي في بيئة تجارية تسودها حالة من عدم اليقين، ما يُبرز مرة أخرى قوة محفظة أعمالنا.

 

 وقال " واصلنا إحراز تقدم في استراتيجيتنا لتقديم حلول خدمات سلسلة التوريد المتكاملة لمالكي البضائع، وقد ركّزنا جهودنا على بناء قدرات متكاملة وشاملة للعديد من القطاعات من ضمنها قطاع صناعة السيارات والنفط والغاز والسلع الاستهلاكية سريعة التداول"

 

 ويضيف سلطان أحمد بن سليم "بعد الانسحاب من البورصة الذي تم التخطيط له، سوف تشهد الرافعة المالية زيادة مؤقتة في الميزانية، لكننا واثقون من انخفاض الرافعة المالية فيما يستمر التزامنا بتحقيق تصنيف قوي لدرجة الاستثمار على المدى المتوسط.

 

 وتابع " ينصب تركيزنا الفوري على دمج استحواذاتنا واستكشاف أوجه التآزر بهدف توفير مجموعة من الحلول الذكية المتكاملة التي من شأنها تحسين جودة أرباحنا وتحقيق العائدات"

 

وقال سلطان أحمد بن سليم إن توقعات التجارة قريبة المدى لاتزال تدعو للقلق بسبب النزاعات التجارية العالمية وتفشي فيروس ’كوفيد-19‘ والأوضاع الجيوسياسية الإقليمية، ما يسبب إعاقة للحركة التجارية.

 

وأضاف" في موانئ دبي العالمية في وضع جيد للاستجابة على المدى القصير من خلال التركيز على الاستثمار المنضبط وإدارة قاعدة التكاليف لحماية الربحية. وبشكل عام ، ما زلنا إيجابيين قيما يخص القطاع على المديين المتوسط والطويل"

 

 وأوصى مجلس إدارة موانئ دبي العالمية بأرباح الأسهم عند 332.0 مليون دولار دولار بواقع 40 سنتًا أمريكيًا للسهم الواحد، ما يتماشى مع السياسة السابقة المتمثلة في المحافظة على نسبة توزيعات للأرباح تصل إلى نحو 20%.