ترامب يعلن عن إجراءات جذرية لتخفيف التداعيات الاقتصادية لكورونا

اقتصاد

اليمن العربي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين، أنّه سيكشف خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء، عن إجراءات "جذرية" يعتزم اتّخاذها للتخفيف من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجدّ.

 

وقال ترامب للصحفيين: "سأكون هنا بعد ظهر الثلاثاء، لأطلعكم على بعض الخطوات الاقتصادية التي نتّخذها والتي ستكون كبيرة"، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ الولايات المتحدة "لديها اقتصاد عظيم، لكنّ هذا (الفيروس) أخذ العالم على حين غرّة، وأعتقد أنّنا تعاملنا معه بطريقة جيدة جداً".

 

فيما قال وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، إنه ومجلس الاحتياط الاتحادي والجهات التنظيمية والهيئات الأخرى، ستستخدم كل السبل المتاحة لتعزيز الاقتصاد، وسط تأثره بسبب تفشي فيروس كورونا، وشدد على أن الأحداث الجارية "ليست مثل الأزمة المالية" لعام 2008.

 

وأضاف منوشين في تصريحات صحفية مساء الاثنين: "سنستخدم كل وسائلنا المتاحة".

 

وقال منوشين إن "التركيز الأساسي" سيكون على القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررا من الفيروس، مشيرا إلى أن هذا يشمل العمال الذين لن يتمكنوا من الذهاب إلى وظائفهم.

 

وقال إن الاقتصاد سيكون في حالة جيدة في مثل هذا التوقيت من العام المقبل، وإن الحكومة الاتحادية ستهدف إلى توفير السيولة من خلال القروض للشركات الصغيرة، بالإضافة إلى الإعفاءات الضريبية.

 

وفي وقت سابق من الإثنين، اجتمع ترامب بوزير الخزانة ستيفن منوشين ومسؤولين اقتصاديين آخرين، لتقييم إجراءات محتملة في مواجهة فيروس كورونا.

 

وأبلغ مسؤول بالإدارة الأمريكية "رويترز" بأن إدارة ترامب تدرس عددا من الخطوات المحتملة، بما في ذلك إجازات مرضية مدفوعة الأجر.

 

وفي إشارته إلى "الأخبار الكاذبة"، بدا أن ترامب يعني التغطية الإعلامية لفيروس كورونا، بحسب وكالة "رويترز".

 

وأحدث انتشار الفيروس في أنحاء العالم، وتصاعد عدد وفيات كوفيد-19، المرض الذي يسببه، هزة في الأسواق العالمية.

 

ولطالما أشار ترامب على مدار رئاسته إلى ارتفاع أسعار الأسهم وصعود مؤشرات السوق إلى مستويات قياسية كعلامة على قوة الاقتصاد الأمريكي. ويخوض ترامب الانتخابات للفوز بفترة رئاسة ثانية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

وتراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية 7% اليوم، وهوى المؤشر داو جونز الصناعي ألفي نقطة بعد انحدار أسعار النفط بما يصل إلى 22%.

 

وفي تغريدة منفصلة، هون الرئيس الأمريكي من أثر فيروس كورونا، مقارنا عدد وفيات الأمريكيين بسببه بالعدد الأكبر لوفيات الإنفلونزا الموسمية.

 

وقال: "لا إغلاق لأي شيء، الحياة والاقتصاد يمضيان.. أعملوا التفكير في ذلك!".

 

وكان ترامب قد وقّع يوم الجمعة الماضي، حزمة إنفاق طارئة بقيمة 8.3 مليار دولار، لمواجهة تفشي فيروس كورونا الجديد، قائلاً: "لا أرى أي سبب يدعو الرأي العام إلى الذعر من انتشار المرض".

 

وأضاف ترامب: "يتعين على الرأي العام توخي الهدوء، إن الفيروس سيختفي"، مؤكداً أن الولايات المتحدة واقتصادها في "حالة رائعة"، على حد تعبيره، حسبما نشرت وكالة الأنباء الألمانية.

 

وأعرب ترامب عن اعتقاده أن الأسواق ستعاود الصعود مجدداً، رغم استمرار هبوطها الذي يشهد حالياً عمليات تصحيح. 

 

وحث ترامب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) على مواصلة خفض أسعار الفائدة، في أعقاب تدخل طارئ، الأسبوع الجاري، لخفض سعر الفائدة الرئيسي.

 

وقال ترامب عن سياسة البنك المركزي: "إنها طريقة محافظة للغاية، لكنها ليست طريقة جيدة".

 

وأضاف أن الدول الأخرى في أوروبا وآسيا قد خفضت أسعار الفائدة، ما يضع الولايات المتحدة في "وضع تنافسي غير مناسب".