المفوضية ترحب بخطوات الصومال لحماية المشردين

أخبار الصومال

اليمن العربي

رحبت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة بإيداع الصومال الرسمي لوثائق التصديق على اتفاقية الاتحاد الأفريقي لحماية النازحين داخلياً لدى مفوضية الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا.

 

وقال يوهان سيفوينت ، ممثل المفوضية في الصومال ، إن الخطوة الأخيرة تظهر التقدم الذي أحرزته الحكومة لإيجاد حلول دائمة للمواطنين النازحين في البلاد.

 

"الأشخاص النازحون داخليا هم من بين أكثر الناس حرمانا وضعفا في الصومال. يواجهون تفاوتًا كبيرًا يؤدي إلى الاستبعاد والفرص الضائعة. وقال في بيان صدر في مقديشو إن الفقر ومعدلات البطالة بين النازحين داخليا تعد من بين أعلى المعدلات في البلاد.

 

وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، هناك 2.6 مليون من النساء والفتيات والفتيان والصوماليين المشردين داخلياً من النزاع المسلح والكوارث الطبيعية.

 

وقالت وكالة الأمم المتحدة: "إن تحرك اليوم هو مؤشر آخر على التزام حكومة الصومال القوي بالعمل من أجل تهيئة بيئة مواتية للحماية لرابع أكبر عدد من النازحين داخلياً في العالم".

 

تم التوقيع على الاتفاقية ، والمعروفة باسم اتفاقية كمبالا ، في 26 نوفمبر من العام الماضي من قبل الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فارماجو بعد إقراره بتصويت شبه بالإجماع من قبل البرلمان.

 

الدولة الواقعة في القرن الإفريقي هي الدولة الثلاثين في الاتحاد الأفريقي التي تصادق على الاتفاقية منذ عام 2009.

 

وقال سيفوينتي: "يُظهر إيداع وثائق التصديق هذه مزيدًا من التقدم من جانب الحكومة الصومالية لتحقيق التعهدات التي تم التعهد بها في المنتدى العالمي للاجئين الذي انعقد في ديسمبر والذي يركز على إيجاد حلول دائمة للمواطنين النازحين في البلاد".