فلسطين تعلن انضمامها لدول "اتفاقية أغادير"

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت دولة فلسطين انضمامها إلى اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية "اتفاقية أغادير"، وذلك بحضور وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي.

 

جاء ذلك في اجتماع ضم الدول العربية أعضاء الاتفاقية، وهم وزراء خارجية مصر، والأردن، وتونس، والمغرب، وهي الدول المؤسسة للاتفاقية.

 

وعقد الاجتماع على هامش أعمال الدورة 153 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة.

 

وأكد الوزير المالكي أهمية انضمام فلسطين للاتفاقية، لتوسيع شبكة العلاقات وفتح أسواق جديدة لمنتجات فلسطين والاستفادة من البعد العربي الاستهلاكي لتلك المنتجات.

 

وأكد ضرورة الاستفادة من طبيعة العلاقات التي تميز هذه المجموعة مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتبادل المنتجات وتسويقها.

 

وقال المالكي في تصريح له عقب التوقيع إن وجود دولة فلسطين ضمن هذه المجموعة سوف يساعد بلاده في توسيع آفاق التجارة، فيما يتعلق بالصادرات وتوفير فرص عمل أيضا.

 

يذكر أن لجنة وزراء التجارة الخارجية لدول اتفاقية أغادير وافقت من الناحية الفنية على انضمام فلسطين خلال اجتماعها بالقاهرة في أبريل/نيسان 2016.

 

كما انضم لبنان على نفس الاتفاقية ممثلة بوزير الخارجية ناصيف حتي، لتصبح عدد الدول الأعضاء بالاتفاقية 6 دول.

 

وتهدف الاتفاقية التي تم التوقيع عليها في 2004 على المدى الطويل لتسهيل الطريق أمام إقامة سوق عربية مشتركة.

 

وتهدف الاتفاقية على المدى القريب إلى إقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية.

 

وجاءت هذه الاتفاقية تنفيذا لإعلان أغادير الموقع بين حكومات المغرب، والأردن، وتونس، ومصر، في مدينة أغادير المغربية عام 2001، من أجل إقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية.