كورونا يخفض توقعات النمو بمنطقة اليورو في 2020

اقتصاد

اليمن العربي

قالت المفوضية الأوروبية في تقديرات أولية، الأربعاء، إن تفشي فيروس كورونا سيدفع النمو في منطقة اليورو في 2020 إلى أبطأ من توقعاتها التي أصدرتها في منتصف فبراير/شباط الماضي والبالغة 1.2%.

 

ولم تقدم الوثيقة، التي أعدتها المفوضية لمؤتمر عبر الهاتف لوزراء مالية الاتحاد الأوروبي، توقعات جديدة للنمو للدول الـ19 التي تتشارك في اليورو، مشيرة إلى أنه توجد شكوك كثيرة.

 

وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي "مع انتشار الوباء الآن خارج الصين فإن تأثيره على الاقتصاد العالمي واقتصاد الاتحاد الأوروبي من المحتمل أن يكون كبيراً، وفي كل الأحوال سيكون أكبر من التقديرات التي تضمنها تقرير التوقعات الشتوية للمفوضية".

 

وفي 13 فبراير/شباط الماضي، توقعت المفوضية أن يبلغ النمو في منطقة اليورو 1.2% هذا العام والعام المقبل، لكنها أكدت أن من المبكر جداً تقدير تداعيات انتشار فيروس كورونا.

 

وقالت كريستالينا جورجيفا المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، الأربعاء، إن الانتشار المستمر لفيروس كورونا سيخفض النمو العالمي في 2020 عن مستويات العام الماضي.

 

وأضافت أن صندوق النقد سيعدل مجدداً بالخفض توقعاته للنمو في الأسابيع المقبلة.

 

وقدر صندوق النقد النمو العالمي للعام 2019 عند 2.9% ولعام 2020 عند 3.3%.

 

وأبلغت جورجيفا مؤتمراً صحفياً في واشنطن: "النمو هذا العام سيكون أقل من مستوى العام الماضي".

 

أعلنت الصين، الأربعاء، تسجيل 38 حالة وفاة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد، وأن عدد الإصابات الجديدة سجل انخفاضاً لليوم الثالث على التوالي.

 

وقضى كورونا على أكثر من 3 آلاف شخص وأصاب أكثر من 91 ألفاً آخرين حول العالم، أغلبهم في الصين منشأ الفيروس الغامض الذي يطلق عليه علمياً اسم "كوفيد-19".