23 برلمانياً إيرانياً مُصاباً بفيروس كورونا

عرب وعالم

اليمن العربي

كشفت وسائل إعلام إيرانية عن أعداد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 

وكشف البرلماني الإيراني عبدالرضا مصري عن إصابة 23 نائبا برلمانيا بفيروس كورونا المستجد عقب خضوعهم لاختبارات طبية.

 

وأضاف مصري في تصريحات لوكالة أنباء "نادي المراسلين الشباب"، الثلاثاء، أن "نتائج الاختبارات الطبية أظهرت إيجابية إصابة أعضاء المجلس النيابي"، دون أن يفصح عن أسماءهم.

 

وأصيب 5 نواب إيرانيون قبل عدة أيام بالفيروس المعروف علميا باسم (كوفيد 19) حيث خضعوا للحجر الصحي داخل المستشفيات.

 

ويضم البرلمان الإيراني إجمالا نحو 290 نائبا يمثلون 31 إقليما في عموم البلاد.

 

ولفت النائب البرلماني عبدالرضا مصري إلى أن سبب إصابة هذا العدد من النواب بكورونا يرجع إلى اختلاطهم عن قرب مع أشخاص عاديين.

 

وأوصى مصري الذي تولي منصب وزير الرفاه الاجتماعي خلال حكم الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد (2005 - 2013) النواب البرلمانيين الإيرانيين بعدم التواصل مباشرة مع الناس خشية تعرضهم لمزيد من الأضرار، وفق قوله.

 

وألغت رئاسة البرلمان الإيراني اللقاءات الجماهيرية مع النواب مؤقتا، حيث طالبت النواب الحاليين والجدد بضرورة تجنب التواصل مع الناس خلال احتفالات رأس السنة الفارسية أو ما تعرف بـ "النوروز" (تبدأ 21 مارس/ آذار الجاري).

 

 

وعلى صعيد متصل، توفي أحمد تويسركاني مساعد رئيس السلطة القضائية الإيرانية إبراهيم رئيسي بسبب إصابته بفيروس كورونا.

 

وأوردت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (شبه رسمية)، الثلاثاء، أن تويسركاني كانت لديه سابقة طبية في القلب وخضع للعلاج في المستشفي مؤخرا.

 

وأصيب رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية بيرحسين كوليوند بفيروس كورونا المنتشر على نطاق واسع داخل بلاده، حسب وسائل إعلام محلية.

 

في الأيام الأخيرة، تواردت تقارير أخرى تفيد بأن عددا من الشخصيات السياسية والدينية في إيران قد أصيبوا أو توفوا بسبب فيروس كورونا.

 

 

 

وأعلن سعيد نمكي وزير الصحة الإيراني عن خطة تعبوية لمواجهة فيروس كورونا في أسرع وقت من خلال تشكيل 300 ألف فريق طبي لإرسالهم في أنحاء متفرقة من البلاد.

 

واعتبر تقرير لصحيفة كيهان لندن المعارضة (تصدر من بريطانيا)، الإثنين، أن كيفية تنفيذ خطة الاختبارات الطبية المنزلية لفيروس كورونا في بلد يزيد تعداد سكانه على 81 مليون نسمة ليس واضحا بعد.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران تشهد أوضاعا يتوفى ويصاب خلالها يوميا المئات بفيروس كورونا المستجد، فضلا عن عدم وجود معلومات واضحة حول عدد المعدات الطبية المتوافرة اللازمة لتشخيص حالات الإصابة بالعدوى.

 

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، في وقت سابق الثلاثاء، ارتفاع عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس إلى 77 حالة، وارتفاع عدد الإصابات إلى 2336