البرلمان الليبي يتقدم بمذكرة إحتجاج إلى الأمم المتحدة بشأن تصريحات سلامة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال البرلمان الليبي، اليوم الثلاثاء، أنه ارسل مذكرة احتجاج للأمين العام للأمم المتحدة ضد المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة على خلفية تصريحات للأخير وصفها المجلس بـ"غير مقبولة".

 

جاء ذلك في ختام جلسة عقدها المجلس، اليوم، في مدينة بنغازي برئاسة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور أحميد حومه.

 

وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن الجلسة ناقشت المسار السياسي للحوار الليبي الذي ترعاه الأمم المتحدة، بالإضافة إلى "تدخلات البعثة الأممية والتجاوزات الأخيرة للمبعوث الأممي لدى ليبيا تجاه مجلس النواب".

 

وتابع بليحق، في بيان له، أن المجلس قرر إرسال مذكرة احتجاج وشجب للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بشأن تصريحات سلامة، وتقديم احتجاج، خاصة أن (سلامة) يمثل المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ولم يصدر عنه (جوتيريش) أي موقف تجاه هذه التصريحات غير المقبولة.

 

وكان غسان سلامة قد انتقد انسحاب أعضاء مجلس النواب الليبي من جنيف، ورفضهم المشاركة في محادثات الحوار السياسي التي انطلقت أواخر فبراير/شباط الماضي.

 

فيما أعلن مجلس النواب أن تعليق مشاركته في محادثات جنيف كان بسبب "تدخل" المبعوث الأممي في اختيار الأعضاء الممثلين عن البرلمان.مبعوثو الأمم المتحدة إلي ليبيا

 

وكان غسان سلامة قد أعلن أمس أنه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة إعفاءه من منصبه لأسباب صحية.

 

وأكد سلامة، في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "سعيت لعامين ونصف العام للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد، وعليّ اليوم، وقد عقدت قمة برلين، وصدر القرار 2510، وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، أن أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد؛ لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار".