ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء، في الوقت الذي يأمل فيه مستثمرون بأن تتجه بنوك مركزية كبرى وحكومات صوب خطوات لمواجهة الضربة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

 

وسيعقد محافظو البنوك المركزية ووزراء المالية في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى مؤتمرا عبر الهاتف بحلول الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش لبحث تدابير للتعامل مع التفشي، لكن مصدرا في المجموعة قال إن الاجتماع لن يذكر تفاصيل بشأن أي خطوات مالية أو نقدية فورية لتعزيز النمو.

 

وبحلول الساعة 08:14 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2%، عقب قفزة بنسبة 5% لمؤشرات وول ستريت أمس الإثنين.

 

وارتفعت جميع القطاعات الفرعية، فيما قادت قطاعات السفر والترفيه، والخدمات المالية، والتأمين، والتي تضررت في السابق، المكاسب.

 

ومن بين الأسهم التي سجلت تحركات فردية، قفز سهم هالو فريش الألمانية لتوصيل الوجبات 5.4% بعد أن توقعت الشركة نمو الإيرادات والأرباح الأساسية في 2020.

 

ويراهن المتعاملون الآن على أن البنك المركزي الأمريكي سيخفض ِأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في وقت لاحق هذا الشهر، بينما من المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأوروبي الفائدة بواقع 10 نقاط أساس في اجتماعه في أبريل/نيسان المقبل.

 

وتحسنت المعنويات بعد أن أذكت بيانات قاتمة لنشاط المصانع في الصين في فبراير/شباط الماضي بسبب كورونا آمالا بمزيد من إجراءات التحفيز حتى مع تراجع عدد الإصابات الجديدة بالفيروس.

 

وسجلت الصين تراجعا في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا المستجدّ فيما يتسارع انتشار الوباء في باقي العالم؛ حيث رفع الاتحاد الأوروبي مستوى الخطر الناجم عنه وازداد عدد الحالات في الولايات المتحدة التي بقيت حتى الآن بمنأى نسبيا من المرض.

 

ورفع الاتحاد الأوروبي تقييمه لخطورة الفيروس من "معتدل" حتى "معتدل إلى مرتفع" مع وصول آخر حصيلة إلى 2100 إصابة مؤكدة في 18 من الدول الأعضاء.

 

ويعقد وزراء الصحة في الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا الجمعة في بروكسل.

 

وفي إيطاليا، الدولة الأكثر إصابة في أوروبا، تخطى عدد الوفيات الإثنين عتبة 50 وفاة، وبات البلد مقسوما رسميا إلى 3 مناطق، بينها "المنطقة الحمراء" الخاضعة للحجر الصحي وتشمل 11 بلدة شمالية يبلغ عدد سكانها الإجمالي أكثر من 50 ألف نسمة.