في محاولة لوقف انهيار الليرة.. تركيا تستنزف استثماراتها في السندات الأمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

استنزفت تركيا غالبية استثماراتها في السندات الأمريكية بموازاة انهيار قيمة العملة المحلية "الليرة" مقابل النقد الأجنبي، وفق بيانات رسمية أمريكية.

 

أحدث بيانات وزارة الخزانة الأمريكية تشير إلى أن إجمالي استثمارات تركيا في السندات وأذون الخزانة الأمريكية بلغ حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي 1.98 مليار دولار أمريكي.

 

تأتي خطوات أنقرة فى هذا الصدد، مع تفاقم الأثر السلبي لتدهور سعر العملة المحلية "الليرة"، مقابل العملات الأجنبية، وما يقابله من حاجة متزايدة للدولار واليورو، بخلاف تخوفات المواطنين من تراجع أكبر في العملة المحلية.

 

وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ رصيد تركيا في استثمارات السندات والأذونات الأمريكية 7.44 مليار دولار، فيما بلغت قيمتها حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2017 نحو 52.5 مليار دولار أمريكي، بحسب البيانات.

 

وتعرضت تركيا اعتبارا من أغسطس/آب 2018، إلى أزمة دبلوماسية حادة مع الولايات المتحدة، أدت إلى تراجع سعر صرف الليرة التركية من متوسط 4.9 إلى حدود 7.2 ليرة/دولار واحد، بينما تبلغ أسعار الصرف حاليا 5.8 ليرة.

 

وبسبب هبوط الليرة، تراجعت استثمارات تركيا في السندات والأذونات الأمريكية من 29.6 مليار دولار في يوليو/تموز 2018 إلى 18.46 مليار دولار في أغسطس/آب 2018، وواصلت الهبوط المتسارع كما تظهره أرقام الخزانة الأمريكية.

 

ودفعت أزمة هبوط الليرة التركية منذ أغسطس/آب 2018 إلى هبوط مؤشرات اقتصادية كالعقارات والسياحة والقوة الشرائية، فيما قفزت نسب التضخم، وتراجعت ثقة المستثمرين والمستهلكين بالاقتصاد المحلي.

 

ومنذ النصف الثاني من الشهر الماضي، تعيش الليرة التركية أسوأ مراحلها منذ الربع الثالث 2018، مدفوعة بتوترات سياسية مرتبطة بخسائر للجيش التركي في إدلب السورية، دفعت نحو تراجع الثقة بمؤشرات الاقتصاد المحلي.

 

وفي تعاملات اليوم الثلاثاء، بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الرسمية التركية 6.22 ليرة، قرب أدنى مستوى منذ تعاملات سبتمبر/ أيلول 2018.