منظمة الصحة: العالم أمام مرحلة حاسمة مع تفاقم الإصابات بكورونا خارج الصين

تيدروس أدهانوم غيبريسوس
تيدروس أدهانوم غيبريسوس

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الخميس، إن العالم أمام مرحلة حاسمة، بعد تجاوز عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المسجلة في باقي الدول عدد الحالات المسجلة في الصين خلال اليومين الماضيين.



وأضاف غيبريسوس في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: "خلال الـ24 ساعة الماضية، سجلت 7 دول حالات إصابة لأول مرة. رسالتي إلى كل هذه البلدان هي: إذا كنت تتصرف بشدة، فيمكنك احتواء فيروس كورونا، يمكنك منع المرض عن الناس وإنقاذ الأرواح".

وأردف أن وباء "كوفيد 19" في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإيطاليا وكوريا الجنوبية يعكس قدرات هذا الفيروس، لكن مع اتباع الإجراءات الصحيحة يمكن احتواؤه، مضيفًا: "هذه إحدى الرسائل الرئيسية من الصين، والدليل أنه لا يبدو هناك انتقال واسع النطاق في المجتمعات".

​وأوضح أن العلماء في مقاطعة غوانغدونغ الصينية اختبروا أكثر من 320 ألف حالة من المجتمع المحلي، وكانت نسبة الإصابة بفيروس كورونا الجديد 0.14% فقط، وهذا يشير إلى إمكانية احتواء المرض، مختتمًا: "في الواقع هناك العديد من الدول التي فعلت ذلك بالضبط".

وأعلن رئيس مركز العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، كيانوش جهانبور، ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد إلى 26 والمصابين إلى 245 مصابًا.

فيما أعلنت سلطات كوريا الجنوبية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد حالات فيروس كورونا الجديد في البلاد إلى 1766 حالة، بعد تسجيل 171 إصابة جديدة اليوم.