من التحرير للتعمير.. التاريخ شاهد على توجيهات "البحسني" راعي الشباب الأول بحضرموت (تقرير)

اليمن العربي

شهدت مدينة المكلا عملية عسكرية لقوات التحالف العربي، تمت في 24 أبريل 2016 للقضاء على تنظيم القاعدة، وفي مطلع شهر أبريل من عام 2015 سيطر مقاتلي تنظيم القاعدة في جزيرة العرب على المدينة،وأعلن التحالف العربي عن العملية في بيان له في صباح يوم 25 أبريل 2016 وأعلن في البيان عن تحرير المدينة و مقتل 800 من القاعدة وإنسحاب بقية مقاتلين القاعدة .

 

روى فرج البحسني، قائد عملية تحرير مدينة المكلا، ومدن ساحل حضرموت تفاصيل العملية الخاطفة والمحكمة، والتي وصفها بالدقيقة، وقال في تصريحات صحفية إن القوة تحركت وقوامها 11 ألف مقاتل انطلقت من معسكر الهضبة وسط حضرموت توزعت على ثلاثة محاور محور في الشرق باتجاه المعدي ومحور أوسط باتجاه العليب ريدة الجوهيين رأس عبدالله غريب الريان بويش خلف وهي أول القوات التي دخلت المكلا ومحور غربي عن طريق القبلية الحرشيات، وقال اشتركت في عملية التحرير القوات الجوية والبحرية، وكان لضربات الطيران الحربي إسهام كبير حيث حقق أهدافه بدقة عالية استهدفت تجمعات عناصر القاعدة وقياداتهم.

 

وأكد أن الجيش والمقاومة خاضا معركة مع عناصر القاعدة في منطقة الأدواس وعبدالله غريب والعيون وعلى مشارف الريان، لافتا إلى أنه تمت السيطرة على معسكر الأدواس والريان والمعسكرات الأخرى، التي كانت تتمركز فيها عناصر القاعدة تم تطهيرها وميناء الضبة النفطي وتحريرها بالكامل.

 

وعن مرحلة بعد التحرير قال: إن الخطوات القادمة هي ثبيت الأمن في المكلا ومدن الساحل والبحث عن الخلايا النائمة والتصدي للعمليات الانتحارية.

 

قرار التعيين

 

صدر القرار الجمهوري رقم "34" للعام 2017 م قضت المادة الأولى منه بتعيين اللواء فرج سالمين البحسني محافظاً لمحافظة حضرموت مع بقائه قائداً للمنطقة العسكرية الثانية، لكي ينطلق من مرحلة التحرير إلى مرحلة التعيمر بلدة ليكون عنوانه الإخلاص والأمانة منذ الوهلة الأولى.

 

 

قطاع الرياضة

 

لقد شهد قطاع الرياضة نمو كبير وتطور في عهد اللواء فرج البحسني، فقد أقرت السلطة المحلية بمحافظة حضرموت الميزانية المالية والتشغيلية التي عمدها محافظ المحافظة قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني لخطة نشاطات مكتبي الشباب والرياضة بالساحل والوادي للاتحادات والأندية الرياضية لعام 2020 وإدراج اتحاد ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الموازنة للخطة .

 

جاء ذلك في لقاء ضم وكيل حضرموت المساعد لشؤون الشباب فهمي عوض باضاوي مع المدير العام لمكتب وزارة الشباب والرياضة بالساحل الكابتن حسن صالح مسجدي وخلال اللقاء اطلع الوكيل على الخطة العامة والمقترحة من قبل مكتب وزارة الشباب والرياضة بالساحل للعام 2020 وما تضمنته من فعاليات رياضية كبرى ونشاطات متعددة للاتحادات الرياضية وبرامج تدريبية وتاهيلية للكوادر الرياضية الشبابية في الأندية والاتحادات .

 

وأشار باضاوي إلى أن هذا اللقاء يأتي بناء على توجيهات راعي الشباب الأول محافظ حضرموت اللواء الركن فرج سالمين البحسني للإشراف والمتابعة على الخطط العامة لمكتبي الشباب والرياضة بالساحل والوادي .

 

مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية في المحافظة على مواصلة استمرارية دعم مجمل الفعاليات والنشاطات الرياضية التي احتضنتها المحافظة على المستوى الوطني والمحلي وأبرزها كاس حضرموت الكروية للأندية .

 

 

وكان اللقاء قد استعرض بين الجانبين الخطة المقترحة لنشاط مكتب الشباب والرياضة خلال عام ٢٠٢٠م لرياضة الساحل .

 

وقال الوكيل باضاوي ما تحقق للشباب في عهد المحافظ البحسني لم يسبق له من الرعاية والعناية والاهتمام في عام تمكين الشباب .

 

وأكد وكيل محافظة حضرموت المساعد لشؤون الشباب فهمي عوض باضاوي أن لولا الرعاية والعناية الكريمة التي يوليها راعي الشباب الأول محافظ المحافظة قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني وحظي بها شبابنا كانت ثمرة في تحقيق الكثير من الأهداف الإستراتيجية لرؤية قيادة السلطة المحلية بحضرموت في عام تمكين الشباب.

 

وأضاف الوكيل باضاوي في تصريح صحفي أن تلك الرؤية التي تسير وفقا للتوجيهات السامية من قيادة المحافظة في إتاحة الفرصة للشباب بتحقيق رغباتهم وآمالهم وطموحاتهم في الإسهام الفاعل لبناء الحاضر والمستقبل .

مشيرا إلى أن قيادة المحافظة فتحت آفاق أوسع في تمكين الشباب في المكاتب التنفيذية والأمنية لأجهزة الدولة والمؤسسات المحلية العامة وبنسبة كبيرة جدا واضف إلى ذلك انشاء صندوق لهم يسهم في دعم مشاريعهم بالمجالات التي يرغبون العمل فيها .

 

وبين أن الفرص التي تحققت لشبابنا من الجنسين لم يسبق لها أن تحققت من قبل وفي ظل مؤسسات الدولة بشكل عام ضمن رؤية عام تمكين الشباب وهذا يعد مفخرة لهم بأن تحقق مثل هذه الإنجازات على الواقع .

 

وقال وكيل المحافظة المساعد للشباب أن شبابنا يجب أن يدركون اليوم تحديات المرحلة الحالية وان يكون هم شركاء في التنمية من خلال الإعتماد على أنفسهم لبناء مشاريع مهنية في سوق العمل توفر لهم دخل يعين أنفسهم وأسرهم كون البيئة أصبحت اليوم مهيئة في سوق العمل لخلق فرص للشباب .

 

ولفت أن قطاع الشباب والرياضة بالساحل والوادي كان له النصيب الأكبر في عام التمكين نظير ما قدم من دعم مادي ومعنوي ومالي سخي ولا محدود من قبل راعي الشباب الأول محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني لمكاتب الشباب والرياضة والاتحادات والأندية والاهتمام النوعي بمشاريع البنية التحتية الرياضية في الساحل والوادي من تجهيز ملاعب ومقرات للأندية الرياضية وهذه تنفذ على مراحل مختلفة بحسب الأولوية في المشروعات .

 

واختتم الوكيل باضاوي تصريحه بأننا سنكون على قدر من المسؤولية اتجاه شبابنا ووفقا لامكانياتنا المتاحة ومقدما شكره وتقديره لمحافظ حضرموت على كل ما قدم وسيقدم للقطاع الشبابي والرياضي على مستوى المحافظة كافة

 

 

كما أشاد وكيل وزارة الشباب والرياضة الدكتور حمزة الكمالي بالنشاط الرياضي والشبابي في حضرموت الساحل والمتواصل على مدار العام لمختلف الألعاب الرياضية لجميع الفئات العمرية وكذا الفعاليات الشبابية المتنوعة والأنشطة الثقافية والكشفية.

 

وعبر الوكيل الكمالي خلال زيارته ومعه وكيل المحافظة المساعد لشئون الشباب فهمي عوض باضاوي، لمكتب وزارة الشباب والرياضة بحضرموت الساحل ولقائه بقيادة المكتب ومدراء الإدارات العاملة والموظفين ،عن اعتزاز قيادة الوزارة بالقطاع الرياضي والشبابي في حضرموت الساحل  وعموم المحافظة بهذه الأنشطة الرياضية والشبابية المتنوعة التي تعكس الصورة الطيبة لحضرموت وتؤكد أمنها وإستقرارها في ظل الجهود الكبيرة والمساعي الطيبة لقيادة المحافظة بقيادة المحافظ الذي يولي الشباب والرياضيين بالمحافظة اهتماما كبير.

 

 واطلع الوكيل الكمالي من قبل المدير العام لمكتب الوزارة على خطة نشاط المكتب للعام الحالي 2020 وما افرزته الخطة من نشاطات رياضية متعددة لمختلف الألعاب الرياضية والثقافية والانشطة الكشفية التي ستنفذها فروع اتحادات الألعاب والمعنيين بالنشاط الثقافي والكشفي واشراك ذوي الاحتياجات الخاصة ورياضة المرأة كاتحادين نوعيين إلى  جانب التأهيل والتدريب  للمدربين والحكام والإداريين والإعلاميين.

 

كما اطلع الكمالي ،على تقرير شامل لمجمل الانجازات الرياضية التي تحققت في العام المنصرم  2019 وتقرير احتوى على البطولات والأنشطة المعتملة والمشاركات الوطنية والخارجية لرياضيي وشباب الساحل بدعم الوزارة والمحافظة. 

 

وحث وكيل وزارة الشباب والرياضة قيادة المكتب والعاملين على مواصلة هذا النهج وتطويره والعمل مع قيادات الاندية والاتحادات الرياضية على الاهتمام بالفئات العمرية والحفاظ على استمرارية النشاط ومتابعة المشاريع الرياضية ومضاعفة  التنسيق مع الادارات العامة بالوزارة بهذا الشأن .

 

من جانبه استعرض الوكيل باضاوي جهود السلطة المحلية بالمحافظة في الجانب الرياضي والاهتمام الكبير والمساندة لمحافظ المحافظة ودعمه اللامحدود للرياضة وللشباب.