بالأرقام.. تراجع عائد السندات الأمريكية

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع العائد على سندات الخزانة العشرية الأمريكية إلى مستوى قياسي، الثلاثاء، مع تزايد الطلب عليها، في إطار اتجاه المستثمرين نحو الملاذات الاستثمارية الآمنة، نتيجة المخاوف من التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا.

 

وقضى فيروس كورونا على أكثر من 2705 أشخاص حول العالم، وأصاب أكثر من 80 ألفاً و293 آخرين، أغلبهم في الصين منشأ الفيروس الغامض الذي يطلق عليه علميا اسم "كوفيد 19".

 

وتراجع العائد على السندات الأمريكية وهي السندات القياسية للأسواق العالمية بمقدار 5.8 نقطة أساس إلى 1.3121%، ليصل إجمالي التراجع منذ بداية العام الحالي إلى 61 نقطة أساس.

 

وواصل العائد على السندات ذات الثلاثين عاما تراجعه إلى 1.79% بعد أن كان قد انخفض إلى مستوى قياسي يوم الجمعة الماضي.

 

ونقلت وكالة بلومبرج عن جون فات الشريك الإداري في شركة بي.تي.جي باكتوال أسيت مانجمنت قوله، إن سوق السندات تشعر الآن أن الأمر أكبر من احتواء الفيروس وأن التأثير على الاقتصاد العالمي قد يكون أسوأ مما يتوقع الناس.

 

يذكر أن أخر انخفاض قياسي للعائد على السندات العشرية الأمريكية كان في يوليو/تموز 2016، عندما سجل 1.318% على خلفية تداعيات نتيجة الاستفتاء البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران 2016.

 

وتراجع العائد على السندات الأمريكية ذات العامين إلى أقل مستوياتها منذ 3 سنوات تقريبا.

 

وفي أوروبا عادت السندات الألمانية والهولندية ذات الثلاثين عاما يوم الإثنين إلى الفائدة السلبية لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.