انتشار كورونا خارج الصين يهبط بالنفط لليوم الثالث

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت أسعار النفط بنسبة وصلت لنحو 3% الثلاثاء، مواصلة خسائرها لليوم الثالث، بعدما تزايدت المخاوف من فيروس كورونا بعد انتشاره خارج الصين.

 

وحسب توصيات للجنة فنية تتبع تحالف أوبك+ سيؤدي انتشار فيروس كورونا داخل وخارج الصين إلى تراجع الطلب على النفط وانخفاض أسعاره في ظل زيادة المعروض بالأسواق منه.

 

وحسب رويترز، تسارعت عمليات البيع في السوق بعد أن قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية إن على الأمريكيين أن يبدأوا بالاستعداد لمجابهة انتشار الفيروس الجديد بعد تقارير هذا الأسبوع عن حالات إصابة في مزيد من البلدان.

 

وانخفضت الأسهم في أنحاء العالم الثلاثاء، إلى أدنى مستوياتها منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول الماضي وسجل عائد الدين القياسي الأمريكي مستوى قياسيا منخفضا بفعل القلق حيال العواقب الاقتصادية لانتشار الفيروس.

 

وانخفض خام برنت 1.35 دولار بما يعادل 2.4% ليتحدد سعر التسوية عند 54.95 دولار للبرميل.

 

 وهبط الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.53 دولار أو 3% ليغلق على 49.90 دولار للبرميل.

 

وقال بوب يوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة لدى ميزوهو في نيويورك، "المخاوف حيال الطلب تمحو جميع المكاسب التي حققناها على مدى الأسابيع القليلة الماضية.. هذا ليس وضعا سيتحسن فجأة".

 

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، الأحد، خلال اجتماع لمجموعة العشرين في السعودية، من أن وباء "كوفيد 19"، وهو حالة طوارئ صحية عالمية، تعطل النشاط الاقتصادي في الصين، وقد تعرض انتعاش الاقتصاد العالمي للخطر، متوقعة أن يتراجع النمو بنحو 0.1 نقطة مئوية.

 

وقضى فيروس كورونا على أكثر من 2705 أشخاص حول العالم، وأصاب أكثر من 80 ألفاً و293 آخرين، أغلبهم في الصين منشأ الفيروس الغامض الذي يطلق عليه علمياً اسم "كوفيد 19".