مؤشر نيكي الياباني يهبط في بداية التعاملات بطوكيو

اقتصاد

اليمن العربي

هبط المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الثلاثاء. 

 

ونزل نيكي 0.53% مسجلا 23398.57 نقطة، وتراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنفس النسبة إلى 1678.87 نقطة.

 

وصباح أمس الإثنين، قالت الحكومة اليابانية إن اقتصاد البلاد انكمش بمعدل سنوي بلغ 6.3% خلال الربع الأخير من عام 2019 بعد زيادة ضريبة الاستهلاك في البلاد.

 

ويأتي أكبر انكماش منذ الربع الثاني من أبريل/نيسان إلى يونيو/حزيران من عام 2014، بعد أن قامت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي بزيادة الضريبة من 8 إلى 10% في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019.

 

وقال مجلس الوزراء إن الاستهلاك الخاص، الذي يشكل نحو 60% من إجمالي الناتج المحلي لليابان، انخفض بنسبة 2.9% على أساس فصلي، بعد زيادة بنسبة 0.5% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول.

 

وتعاني أسواق المال العالمية أيضا من تبعات انتشار فيروس كورونا في الصين منذ مطلع العام الجاري.

 

وكشفت أرقام رسمية نشرت الثلاثاء، أنّ حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد تخطت 1800 شخص في الصين القارية، بعد وفاة 93 شخصا في مقاطعة هوبي.

 

وأحصت السلطات الصحية في المقاطعة التي بدأ منها انتشار الفيروس، 1807 إصابات جديدة الثلاثاء، في تراجع عن إحصائية أمس الإثنين. وبالإجمال، ثمة 72,300 إصابة على الأقل في الصين القارية.

 

وتعتبر السلطات الصينية أنّ انتشار الفيروس بدأ ضبطه، خصوصا أنّ أعداد المصابين خارج مقاطعة هوبي باتت تتراجع يوما تلو آخر.

 

غير أنّ مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم غيبرييسوس حذر الإثنين، من الإفراط بالتفاؤل. وقال إنّ نزعة انخفاض أعداد الإصابات الجديدة "يجب أن تفسّر بكثير من الحذر".