الرئيس الصومالي..كينيا ليس لها عمل في جبالاند

أخبار الصومال

اليمن العربي

دافع الرئيس الصومالي محمد عبد الله فارماجو عن تحرك حكومته لإرسال قوات إلى منطقة جيدو ، الأمر الذي أثار مخاوف من الصراع بين قوات الحكومة الفيدرالية والقوات الموالية لولاية الجبال الإقليمية.

وعلق الرئيس على القضية ومجموعة من الموضوعات الأخرى في مقابلة مع التلفزيون الصومالي العالمي ومقره لندن.

"عندما تتخذ الحكومة الفيدرالية خطوة لحماية الحدود ، لمعرفة ما يدخل ويخرج ، وهو أحد واجباتها ، [متهمة] بالتدخل. هذه هي الثقافة التي نريد تغييرها. الحكومة الفيدرالية هي المسؤولة عن الحدود ، دستوريا. صحيح أننا في بعض الأحيان لا نمتلك القوة [لحماية الحدود بشكل صحيح] ، لكن علينا أن نحاول الدفاع عن حدود البلد والأرض والبحر. إنه أحد ولايات الحكومة الفيدرالية. نحتاج أيضًا إلى تغيير الافتراض القائل بأنه ، إذا تدخلت كينيا في شؤوننا ، فلا بأس بذلك. لا مشكلة ، قال الرئيس فارماجو.

وكرر الرئيس فارماجو أيضاً تحذير حكومته لكينيا المجاورة من التدخل في الشؤون الداخلية لبلده.

"ما هو جبالاند إلى كينيا؟ كينيا ليس لها عمل في جبالاند. لا يمكن أن تتداخل. لدينا نزاع بحري [حدودي] معها ، وسيبذل قصارى جهدنا للحصول على نفوذ [على الصومال]. لا نريد أن يبدو جبل الجبال وكأنه يستخدم لإيذاء الصومال. لن نقبل ذلك ، وأولئك الذين يسهلونه ، ندركهم على أنهم لا يعملون لصالح الصومال ... لقد أقسمنا على حماية البلد. نحن لا نقبل التدخل الأجنبي ".