لتفادي الانهيار المالي.. صندوق النقد مستعد لتقديم "المشورة" للبنان

اقتصاد

اليمن العربي

أعرب صندوق النقد الدولي اعتزامه تقديم المشورة الفنية التي يحتاج إليها لبنان للتعامل مع أزمته المالية.

 

وحسب "رويترز"، قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي، الأربعاء، إن الصندوق مستعد لتقديم مشورة ومساعدة تقنية للبنان في مساعيه لتفادي انهيار مالي، مؤكدا أن الحكومة اللبنانية طلبت مساعدة.

 

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، على لبنان اتخاذ قرارات صعبة بشأن سداد الديون الأجنبية التي يحل أجل سدادها في الشهر المقبل.

 

وأضاف المتحدث جيري رايس في بيان: "نحن جاهزون لمساعدة السلطات اللبنانية".

 

وأوضح أن "السلطات هي التي ستتخذ أي قرارات بشأن الدين بالتشاور مع مستشاريها القانونيين والماليين".

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الأمريكية عن مصدر مطلع القول إنه من المتوقع أن يرسل صندوق النقد وفدا إلى لبنان في وقت قريب للغاية.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفع فيه العائد على سندات الخزانة اللبنانية إلى مستويات عالية للغاية، الأربعاء، في ظل تكهنات بأن الحكومة اللبنانية قد لا تسدد أقساط ديون قيمتها 1.3 مليار يورو تستحق السداد خلال أقل من شهر.

 

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الثلاثاء، إن لبنان يحتاج إلى مساعدة صندوق النقد الدولي في وضع مسودة خطة إنقاذ اقتصادي وحسم قرارها بشأن موقف الديون التي تستحق السداد.

 

ويعتبر لبنان من أكثر دول العالم مديونية، حيث يصل معدل الدين العام للبنان إلى 155% من إجمالي الناتج المحلي.

 

كما يواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية منذ عقود، على خلفية سوء الإدارة وفشل الحكومة في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة.

 

ومنح البرلمان اللبناني، الثلاثاء، الثقة بـ63 صوتا لحكومة حسان دياب خلال جلسة مناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة، التي انعقدت تحت حصار المتظاهرين المنتشرين بوسط بيروت.

 

وعقب منح الثقة، قال رئيس الحكومة الجديدة: "حكومتنا غير مسيسة وملتزمة بمطالب اللبنانيين".

 

وسيطر شعار "لا ثقة" بالحكومة على عدد من الساحات اللبنانية منذ الثلاثاء، وكذلك بمنصات مواقع التواصل الاجتماعي.