موريتانيا والسنغال يوقعان اتفاقية استغلال غاز "السلحفاة الكبير آحميم"

اقتصاد

اليمن العربي

وقعت موريتانيا والسنغال، الثلاثاء، في العاصمة السنغالية داكار اتفاقية لبيع وشراء غاز المرحلة الأولى من مشروع "السلحفاة الكبير آحميم"، الذي يعتبر أهم اكتشاف للغاز في السواحل المشتركة بين البلدين.

 

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، وقعت الدولتان الاتفاق مع الشركات المستغلة، تمهيدا لبدء عمليات استخراج الغاز بداية عام 2022، ومن هذه الشركات شركة "بريتش بتروليوم".

 

ويصل حجم تصدير الغاز خلال المرحلة الأولى لاستغلال هذا الحقل إلى نحو 2.5 مليون طن سنويا، تشمل إنتاج البلدين، بينما سيتم تخصيص نحو 70 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز للاستهلاك داخل الأسواق المحلية للبلدين.

 

وكانت نواكشوط قد شهدت نهاية عام 2018، توقيع القرار النهائي للاستثمار في هذا الحقل، وذلك بعد توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين، مكنت من تسريع وتيرة العمل في تطوير منشآت الحقل وبنيته التحتية.

 

يشار إلى أن موريتانيا وقعت خلال العام الماضي مع البنك الدولي اتفاقية لتقديم منحة لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية في موريتانيا.

 

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز تقنيات الإحصائيات القطاعية للصناعات البترولية والغازية والمعدنية، من أجل تسهيل نفاذ الجميع إليها، إضافة إلى دعم الشفافية في القطاع المعدني وتكثيف التعاون بين الأطراف الثلاثة المشكلة من الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.

 

وتأتي الاتفاقية دعما لسلسلة الإصلاحات والإجراءات التي اعتمدتها موريتانيا منذ سنوات، وأفضت إلى استيفائها معايير الشفافية في الصناعات الاستخراجية.