بالأرقام.. تراجع الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت الليرة التركية نحو 0.6% مقابل الدولار، الثلاثاء، مع تنامي قلق المستثمرين من تصاعد العنف بين قوات الحكومة السورية والقوات التركية في شمال غربي سوريا. 

 

وقُتل 5 جنود أتراك في قصف للقوات السورية المدعومة من روسيا أمس الإثنين، في ثاني هجوم دام على القوات التركية في محافظة إدلب السورية خلال أسبوع. 

 

وضعفت الليرة لتسجل 6.04250 للدولار، مقارنة مع 6.0075 في إغلاق أمس الإثنين. وتنامت تقلبات العملة منذ تراجع حاد أواخر معاملات الجمعة.

 

وفقدت الليرة نحو 30% من قيمتها أمام الدولار في 2018 نتيجة للمخاوف حيال التدخل السياسي في السياسة النقدية، وكذلك تدهور العلاقات بين واشنطن وأنقرة. وهبطت الليرة بنحو 11% في العام الماضي، لتفقد نحو 41% من قيمتها في عامين.

 

ويوم الجمعة تراجعت العملة التركية لأدنى مستوياتها منذ مايو/أيار الماضي بسبب سياسات أردوغان الداخلية والخارجية الفاشلة، ومنها تعليقات من وزير الخزانة التركي أشارت إلى أن البنك المركزي قد يواصل خفض أسعار الفائدة في الوقت الذي يستعد فيه الجيش التركي لمزيد من المواجهات في سوريا.

 

وتوقع تقرير مصرفي ألماني، الثلاثاء، تعرض الليرة التركية لمزيد من الاضطرابات الفترة القليلة المقبلة، لافتا إلى أن معدل التضخم في البلاد تزايد بشكل أكبر من المتوقع في يناير/كانون الثاني الماضي.