صادرات القمح الفرنسي تصل لأعلى مستوى في ديسمبر

اقتصاد

اليمن العربي

أظهرت بيانات جمركية جمعتها رفينيتيف، أن فرنسا صدرت 1.2 مليون طن من القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهي أعلى كمية شهرية منذ بداية موسم 2019/2020 في يوليو/تموز الماضي.

 

ويزيد ذلك المستوى عن الكمية البالغة مليون طن التي جرى شحنها خارج الاتحاد الأوروبي في نوفمبر/تشرين الثاني، التي كانت أعلى كمية هذا الموسم في السابق.

 

وحسب رويترز، من المتوقع أن تعزز فرنسا، أكبر منتج للحبوب في الاتحاد الأوروبي، شحنات القمح هذا الموسم، بعد حصاد ثاني أكبر محصول لها على الإطلاق.

 

وتتوقع وكالة الزراعة الحكومية فرانس أجري مير ارتفاع صادرات القمح اللين خارج الاتحاد الأوروبي إلى 12.4 مليون طن، بزيادة أكثر من الربع مقارنة مع موسم 2018/2019.

 

وتصل شحنات ديسمبر/كانون الأول الماضي بصادرات القمح الفرنسي اللين خارج الاتحاد الأوروبي منذ بداية موسم 2019-2020 إلى 5.2 مليون طن، بارتفاع 19% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، حسبما تظهر البيانات.

 

وظلت الجزائر أكبر وجهة للقمح الفرنسي اللين في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مع شحن 504 آلاف طن إليها، وتلتها الصين بكمية قدرها 233 ألف طن.

 

وتحتل روسيا المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج وتصدير القمح إلى دول العالم المختلفة.

 

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية وفقاً لتقارير نشرتها صحيفة "دير شبيجيل" الألمانية، أن روسيا حققت نهضة وطفرة نوعية غير مسبوقة بمجال الإنتاج الزراعي، وأصبحت في الفترة الأخيرة الدولة الأولى بين الدول المنتجة والمصدرة للقمح بعد أن كانت تستورد القمح.