الصومال يتهم حكومة كينيا بالتدخل السياسي والأمني

أخبار الصومال

اليمن العربي

أصدرت الحكومة الصومالية بيانًا صحفيًا تتهم فيه الحكومة الكينية بالتدخل السياسي والأمني ​​، وتقول إن هذه الخطوة مؤسفة وغير مفيدة للعلاقات. يشير البيان الصادر عن الصومال إلى أن كينيا تستخدم وحدة في بعثة أميسوم للتدخل في السياسة الداخلية وزعزعة استقرار الصومال.

قبل بضعة أيام ، أحضرت كينيا طائرة خاصة رفعت وزير أمن جوبالاند السابق من كيسمايو الذي فر من الاحتجاز الحكومي. أصدرت منظمة العفو الدولية بيانًا صحفيًا يأمر الحكومة الكينية بالقبض فورًا على وزير أمن جوبالاند السابق. بعد اليوم الصحفي الصادر ، أعادت الحكومة الكينية الوزير إلى الصومال.

وقال المصدر إن الوزير ما زال في أيدي قوات الأمن الكينية في ظل قوات بعثة الاتحاد الأفريقي العاملة في منطقة جيدو. ترتبط كينيا بعلاقة قوية مع رئيس ولاية جوبالاند ، أحمد مادوبي ، الذي قطع العلاقات مع الحكومة الفيدرالية.

في السابق ، رفضت الحكومة الفيدرالية انتخابات جوبالاند لعام 2019 متهمة إجراء انتخابات غير شرعية. إعادة انتخاب مادوبي رئيسا مدعوما من كينيا من حيث الأمن والتمويل تحت اسم أميسوم. خلال الانتخابات الأخيرة في جوبالاند ، أغلق مادوبي جميع مطارات جوبالاند وحظر الطيران من مقديشو خشية تدخل الحكومة الفيدرالية.