بيل جيتس يلتحق بجهود مكافحة كورونا بمنحة فورية 100 مليون دولار

اقتصاد

اليمن العربي

أعلنت مؤسسة "بيل وميليندا جيتس"، الذراع الخيرية للملياردير الأمريكي بيل جيتس وزوجته ميليندا، عن تخصيصها ما يصل إلى 100 مليون دولار بشكل فوري لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا الجديد. 

 

وقالت المؤسسة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن المبلغ سينفق لتمويل جهود الكشف والعزل والعلاج وحماية السكان المعرضين للخطر.

 

كما أوضحت المؤسسة أن المبلغ سيذهب أيضا إلى تمويل تطوير اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لفيروس كورونا الجديد.

 

وبحسب بيان المؤسسة، يشمل التمويل الجديد مبلغ 10 ملايين دولار كانت المؤسسة قد التزمت بها في أواخر يناير/ كانون ثاني الماضي.

 

وقالت المؤسسة إنه "يجب على المنظمات متعددة الأطراف والحكومات والقطاع الخاص ومنظمنات العمل الخيري العمل سويًا لإبطاء وتيرة تفشي المرض ومساعدة البلدان على حماية مواطنيها الأكثر ضعفًا والإسراع في تطوير الأدوات للسيطرة على هذا الوباء".

 

وتابعت:"نأمل أن تساعد هذه الموارد في تحفيز الاستجابة الدولية السريعة والفعالة للفيروس".

 

وأضافت:"يجب أن نعتمد على العلم، وليس الخوف، وعلينا الاستناد إلى الخطوات التي اتخذتها منظمة الصحة العالمية حتى الآن".

 

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت عن حاجتها لـ"675 مليون دولار"، لتنفيذ برنامج لمكافحة فيروس كورونا حول العالم.

 

وفي 30 يناير الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية "تفشي فيروس كورونا الجديد" حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، مشيرةً إلى المخاطر التي يشكلها الفيروس على المستوى العالمي والحاجة إلى بذل جهد عالمي منسق لتعزيز مكافحته.

 

وقالت المؤسسة إنها ستلتزم على الفور بمبلغ يصل إلى 20 مليون دولار لتسريع اكتشاف وعزل وعلاج الأشخاص المصابين بالفيروس، بهدف مكافحة انتقال العدوى واحتواء المرض.

 

وأوضحت "سيتم توجيه هذا التمويل إلى المنظمات متعددة الأطراف، مثل منظمة الصحة العالمية ومراكز الولايات المتحدة لمكافحة الأمراض والوقاية منها".

 

وتابعت "سيتم توجيه الدعم أيضا إلى سلطات الصحة العامة الوطنية في الصين وبلدان أخرى أبلغت عن حالات مؤكدة".

 

وقالت إن التمويل سيعمل أيضا على تعزيز الحماية للسكان المعرضين للخطر في أفريقيا وجنوب آسيا.

 

وأوضحت "ستوفر المؤسسة ما يصل إلى 20 مليون دولار لمساعدة سلطات الصحة العامة في هذه المناطق على تعزيز مراكز عمليات الطوارئ التابعة لها، وتنفيذ جهود فعالة لمراقبة الأمراض وتحسين قدرتها على عزل الحالات المؤكدة وعلاجها بأمان".

 

وستلتزم المؤسسة أيضا بمبلغ يصل إلى 60 مليون دولار لتسريع اكتشاف وتطوير واختبار اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لفيروس كورونا الجديد.

 

جدير بالذكر أن عدد الوفيات بفيروس كورونا المتجدد على مستوى الصين ارتفع إلى 636 حالة، وفقا لأحدث البيانات، الجمعة.