الصومال والأمم المتحدة تناشدان تقديم مساعدات إنسانية لتجنب انعدام الأمن الغذائي

أخبار الصومال

اليمن العربي

ناشدت الصومال والأمم المتحدة يوم الثلاثاء تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لتفادي حالة انعدام الأمن الغذائي الحادة التي تهدد ملايين البشر.

  وقال آدم عبد المولى ، المنسق المقيم للأمم المتحدة والمنسق الإنساني للصومال ، إن حوالي 4.1 مليون شخص في جميع أنحاء الصومال سيستمرون في مواجهة انعدام الأمن الغذائي الحاد حتى منتصف عام 2020 ، بما في ذلك 1.3 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة.

  وقال عبد المولى في بيان صادر عن مقديشو: "يواجه أكثر من 962000 طفل سوء التغذية الحاد ، بما في ذلك 162000 قد يعانون من سوء التغذية الحاد خلال هذا العام ، إذا لم يتم تلبية احتياجاتهم".

 

كما أشار إلى أنه على الرغم من أن غزو الجراد الصحراوي الأخير في الصومال كان محدودًا ومحليًا ، إلا أنه ينطوي على مخاطر كبيرة لتلف المحاصيل.

 

"تضيف هذه المخاوف إلى ما هو بالفعل أحد أكبر حالات الطوارئ وأكثرها تعقيدًا في العالم اليوم. ما زال حوالي 2.6 مليون شخص مشردين داخليا وفقراء شديدة. وقال المسؤول في الأمم المتحدة "إنهم بحاجة إلى حماية ودعم أفضل في إيجاد حلول دائمة".

 

حمود علي حسن ، نائب وزير الزراعة والري في الصومال ، عزا التحديات الإنسانية في البلاد إلى عوامل تتجاوز التغيرات المناخية الموسمية.

 

المشكلة في الصومال ليست فقط بسبب هطول الأمطار. وأشار نائب الوزير إلى أن هذا يرجع إلى انعدام الأمن ونقص البنية التحتية ، مما يؤثر على حركة الأشخاص بين الدول الأعضاء.