وزير التجارة السعودي: التهديدات السيبرانية في المنطقة تتزايد

اقتصاد

اليمن العربي

أكد وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي أن التهديدات السيبرانية في المنطقة تتزايد، والمملكة اليوم هي الأكثر استهدافاً، ما يتطلب عملاً مضاعفاً لمكافحة التهديدات. 

 

وأضاف في كلمة له خلال جلسة بعنوان "الثقة في الأعمال.. الأمن السيبراني كممكن للنمو والتحول الاقتصادي" ضمن جلسات المنتدى الدولي للأمن السيبراني في الريتز كارلتون، أن السعودية أنشأت كيانات جديدة، ونفذت أكثر من 400 إصلاح لتعزيز بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية.

 

وتابع: كما حققت السعودية المرتبة الأولى عالمياً في إصلاحات بيئة الأعمال في تقرير البنك الدولي.

 

وأوضح أن رؤية المملكة 2030 تعزز جهود التحول الرقمي، لذا اهتمت الدولة بحماية مصالحها الحيوية وأمنها الوطني والبنى التحتية بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

 

وتطلع القصبي لعمل تشاركي بين الحكومة والقطاع الخاص، لرفع الوعي بالأمن السيبراني لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تتأثر أكثر من غيرها بالهجمات السيبرانية، وتقديم خدمات وحلول تقنية آمنة مقاومة.

 

وأكد أن التجارة الإلكترونية تتغير بوتيرة متسارعة يجب مواكبتها وفق أفضل الممارسات العالمية، وفعاليات كبرى مثل المنتدى الدولي للأمن السيبراني الذي يعد فرصة حقيقية للنقاش والحوار وإيجاد حلول.

 

وأشار إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية يشكل نحو 20 مليار دولار، وأن هناك الكثير من المنصات المتوفرة.

 

ولفت الدكتور ماجد القصبي النظر إلى أن التجارة الإلكترونية يتوقع لها أن تصل إلى 5 مليارات في سنوات قليلة؛ منها مجال التجزئة العالمية الذي يتزايد وينمو بنحو 17.2٪ كل عام.

 

‏وأفاد بأن السعودية تحرص على إزالة البيروقراطية وتسريع وتعزيز بيئة العمل والاستثمار، لافتاً الانتباه إلى أن رؤية المملكة 2030 تسعى لتعزيز دور كفاءة الحكومة ومؤشرات قياس الحكومة الإلكترونية، كذلك رفع إسهام القطاع الخاص من 40٪ إلى 65٪، ورفع كذلك نسبة إسهام المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإنتاج المحلي من 20٪ إلى 35٪، حيث إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي العمود الفقري لأي اقتصاد.