صادرات المعادن الإيرانية تتراجع بنحو 100% نهاية 2019

اقتصاد

اليمن العربي

شهدت صادرات المعادن الإيرانية تراجعا يتراوح بين 40 إلى 100% أواخر عام 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام قبل الماضي.

 

وأرجع سجاد غرقي، نائب رئيس رابطة مصدري المعادن في إيران خلال مقابلة مع وكالة أنباء إيلنا الإيرانية (حكومية)، الثلاثاء، الأسباب إلى فرض وزارة الصناعة والتجارة والمعادن رسوما جمركية تقدر بنحو 25% على صادرات التعدين، في سبتمبر/أيلول الماضي.

 

ووصف غرقي الانخفاض في معدل صادرات المعادن بالانهيار، إثر قرار الرسوم الجمركية الذي اعتمدته وزارة الصناعة بحكومة طهران رغم معارضة من غرفة التجارة الإيرانية ومصدرين آخرين.

 

وبررت الحكومة الإيرانية قرارها بفرض رسوم جمركية على قطاع التعدين المحلي برغبتها في منع مبيعات الخام أملا في تعزيز أنشطة الإنتاج وزيادة فرص العمل، حسب إيلنا.

 

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مايو/أيار الماضي، أمرا تنفيذيا يقضي بمنع إيران من الوصول إلى عوائد ناجمة عن تصدير الحديد والفولاذ والألومنيوم والنحاس.

 

وحظر قرار ترامب على المؤسسات المالية الأجنبية تقديم دعم مصرفي أو خدمات سواء تتعلق بالإنتاج أو الصادرات بقطاع المعادن الإيراني، وإلا ستواجه هذه المؤسسات عقوبات من جانب واشنطن.

 

وقدرت الخسائر المحتملة لإيران بعد الحظر الأمريكي لقطاع المعادن، بفقدان عوائد نقدية تبلغ نحو 3.8 مليار دولار أمريكي.

 

وشملت العقوبات الأمريكية على إيران قطاعات: الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس، حيث ستحرم العقوبات نظام طهران من عائدات تصدير المعادن التي ينفقها على أنشطة مليشيات موالية له إقليميا.

 

وتحصل إيران على حوالي 5% من عملتها الصعبة عبر صادرات المعادن، ومن المتوقع أن تنخفض عائداتها المالية في هذا القطاع بشكل حاد، مثل عائدات النفط الخام ومكثفات الغاز.