إنتاج النفط الأمريكي يقفز لمستوى قياسي

اقتصاد

اليمن العربي

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في تقرير شهري نشر الجمعة، إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة قفز 203 آلاف برميل يوميا إلى مستوى قياسي عند 12.9 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم بفضل تطورات تكنولوجية زادت الإنتاج من التشكيلات الصخرية في تكساس ونورث داكوتا ونيو مكسيكو.

 

وحسب رويترز، سجل إنتاج الخام في تكساس ونيو مكسيكو في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مستوى قياسيا مرتفعا عند 5.3 مليون برميل يوميا و1.1 مليون برميل يوميا على الترتيب. 

 

ووفقا لأحدث البيانات، قفز إنتاج النفط الأمريكي أكثر من مليون برميل يوميا في الأحد عشر شهرا الأولى من 2019.

 

ولم تنشر إدارة معلومات الطاقة حتى الآن بيانات الإنتاج لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.  

 

وانخفضت أسعار النفط الجمعة، وسجلت رابع خسارة أسبوعية على التوالي، مع تزايد مخاوف بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة لتفشي فيروس كورونا، الذي انتشر من الصين إلى نحو 20 دولة وقتل أكثر من 200 شخص. 

 

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 13 سنتا، لتبلغ عند التسوية 58.16 دولار للبرميل، وتنهي الأسبوع على خسارة بنحو 4%.

 

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 58 سنتا، لتنهي الجلسة عند 51.56 دولار للبرميل، موسعة خسائرها على مدار الأسبوع إلى 4.8%.

 

وأثناء الجلسة هبط الخام الأمريكي إلى 50.97 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ أوائل أغسطس/آب.

 

ومن ناحية أخرى، قالت إدارة معلومات الطاقة إن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة تراجع إلى 9.2 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من 9.3 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول.

 

وخلص مسح أجرته رويترز، الجمعة، إلى أن إنتاج نفط أوبك هوى في يناير/كانون الثاني إلى أدنى مستوياته في عدة سنوات، مع قيام السعودية وأعضاء خليجيين آخرين بخفض الإنتاج بأكثر من المستويات المطلوبة في اتفاق جديد لكبح الإنتاج وهبوط في الإمدادات من ليبيا، بسبب إغلاق موانئ وحقول نفطية. 

 

وبحسب المسح، ضخت منظمة البلدان المصدرة للبترول التي تضم في عضويتها 13 دولة 28.35 مليون برميل يوميا في المتوسط هذا الشهر. ويقل ذلك بمقدار 640 ألف برميل يوميا عن رقم معدل لشهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.