5.63 مليار ريال أرباح "سابك" السعودية في 2019

اقتصاد

اليمن العربي

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، والتي تعد أكبر منتج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط، أرباحا بقيمة 5.63 مليارات ريال في عام 2019.

 

ووفقا للنتائج المالية للربع الرابع من عام 2019، التي أعلنتها الشركة اليوم الأربعاء، فقد انخفضت الأرباح بنسبة قدرها 74%، مقارنة بأرباح 21.5 مليار ريال تم تحقيقها في عام 2018.

 

وبلغت إيرادات الشركة في الربع الرابع من عام 2019م 32.81 مليار ريال سعودي مقارنة بإجمالي 33.69 مليار ريال سعودي في الربع السابق، فيما بلغ صافي الخسارة للربع الرابع 0.72 مليار ريال سعودي مقارنة مع أرباح تجاوزت 3.2 مليار ريال في الربع الأخير من 2018. وهذه أول خسارة فصلية منذ أكثر من 10 سنوات.

 

أوضحت سابك في مؤتمر صحفي، عقده نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان، أن الخسائر تأتي بسبب انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات، بالإضافة إلى تسجيل مخصص انخفاض في قيمة آلات ومعدات شركة ابن رشد، حصة سابك منها 1.3 مليار ريال.

 

وأوضح البنيان أن صناعة البتروكيماويات في عام 2019 تأثرت سلبا بالزيادات الجديدة في سعة المعروض من المنتجات الرئيسية، والمعدل البطيء للنمو العالمي مقارنة بعام 2018، مؤكدا أن التركيز القوي على ضبط التكاليف وسلامة العمليات وموثوقيتها كان له دور كبير في تخفيف هذه السلبيات، حيث انعكس ذلك في انخفاض تكلفة المبيعات والمصروفات الإدارية والعامة بنسبة 5% في 2019 مقارنة بعام 2018.

 

وقال "نتفهم في "سابك" طبيعة الدورات الاقتصادية للصناعة والتحديات التي تواجهها، ولذلك أعددنا استراتيجية طموحة للنمو المتوازن طويل الأمد توفر لنا المرونة اللازمة للتعامل مع هذه الظروف الصعبة".

 

وأفاد البنيان بأن هناك تركيزا قويا وواضحا على عوائد المساهمين، فرغم انخفاض الأرباح في النصف الثاني من عام 2019 أعلن مجلس إدارة "سابك" عن توزيع أرباح قدرها 2.2 ريال سعودي لكل سهم للنصف الثاني على غرار النصف الأول من العام نفسه، مؤكدا مواصلة اعتماد توزيع الأرباح على سياسات رأسمالية منضبطة وميزانية عامة قوية.

 

وأبرز البنيان الإنجازات المهمة التي حققتها الشركة في الربع الأخير من العام المنصرم، على رأسها اتفاقية شراء الأسهم المعلنة مؤخرا، التي سترفع حصتها في شركة (سافكو) التابعة لها إلى 50.1%، في حين تستحوذ الأخيرة على (شركة سابك لاستثمارات المغذيات الزراعية) "سانك". ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تسريع وتيرة تحقيق استراتيجية نمو المغذيات الزراعية، وتعزيز الكفاية، وتوطيد العلاقات مع الزبائن.

 

وأشار البنيان إلى أن الاستدامة والابتكار عاملان حاسمان لنجاح "سابك" وتوجيهها نحو تعزيز قيمة علامتها التجارية، التي شهدت مؤخرا زيادة قدرها 9.3%، لتصل إلى 4.334 مليارات دولار في عام 2020م، وفقا لوكالة (براند فاينانس) العالمية المستقلة المتخصصة في الاستشارات الاستراتيجية.