الأعراض والوقاية.. كيف اكتشف إصابتي بفيروس كورونا؟

منوعات

اليمن العربي

تختلط أعراض فيروس كورونا في الشرق الأوسط بأعراض البرد العادية ، لكن حالات الوفاة ترتفع بالفايروس بسبب عدم وعي الناس بالأعراض. 

 

لهذا وجب على سكان الشرق الأوسط والدول المجاورة لها معرفة مواصفات الفيروس وكيفية اكتشاف حالات الإصابة به.

 

وسنعرض تاريخ الفايروس و مراحل التحور به وصولاً للنوع المنتشر بالشرق الأوسط حالياً وكيفية الإشتباه و التأكد من الإصابة لاقدر الله.

 

 

ما هو فيروس كورونا ؟

 

فيروس كورونا هو عائلة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الأمراض للإنسان و الحيوان، حيث أن في الإنسان تصيب الجهاز التنفسي و تتراوح خطورة العدوى من مجرد دور برد إلى السارس (SARS) .

 

و قد تم اكتشاف فيروس كورونا لأول مرة في عام 1960 .

 

من هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟

 

 المعظم يصاب بعدوى كورونا في إحدى مراحل حياتهم، و لكن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة للعدوى.

 

 

 اعراض فيروس كورونا وكيف تحمي طفلك منه؟ كيف تنتقل العدوى؟

 

حتى الآن، طريقة انتقال عدوى هذا الفيروس غير معروفة بشكل دقيق، و هناك العديد من الدراسات تجرى حول هذا الأمر، و لكن على الأغلب أنه يتم إنتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى الأخرين عن طريق:  الهواء بواسطة العطس و السعال.

 

 الاتصال القريب من المصاب عن طريق اللمس أو السلام بالأيدي

 

لمس الأسطح الملوثة بالعدوى ثم لمس العين أو الأنف أو الفم .

 

متى تزداد عدوى فيروس كورونا؟

 

 تزداد الإصابة بعدوى فيروس كورونا أثناء فصل الشتاء، و لكن من الممكن أن تحدث في أي وقت في السنة.

 

ما هي أعراض عدوى فيروس كورونا ؟

 

 غالباً ما يسبب فيروس كورونا مشكلات بسيطة إلى متوسطة بالجزء العلوي من الجهاز التنفسي مما يسبب : سيلان الأنف،السعال، احتقان الحلق،   ارتفاع درجة الحرارة.

 

 و أحياناً تصيب عدوى كورونا الجزء السفلي من الجهاز التنفسي فتسبب الإلتهاب الرئوي، و غالباً ما يكون هذا بمرضى القلب و الصدر أو مرضى ضعف المناعة  و كبار السن.

 

 ما هى طرق الوقاية من عدوى فيروس كورونا؟ 

 

غسل الأيدي بصفة مستمرة بالماء الجاري و الصابون.  تجنب لمس الفم و الأنف و الأعين.  تجنب الإختلاط بالمرضى.

 

هل يوجد لقاح وقائي من عدوى فيروس كورونا؟

 

لا يوجد حتى الآن مصل وقائي ضد هذا الفيروس .

 

 كيف يتم تشخيص عدوى كورونا؟ يتم تأكيد الإصابة بفيروس كورونا عن طريق الفحص المعملي، و لكن في معظم الحالات لا يلجأ المصابين إلى هذا الفحص لأن في معظم الأحيان تسبب العدوى أعراض بسيطة، و كذلك هذا الفحص غير متوافر إلا في عدد قليل من المعامل. و تكون هذه الفحوصات المعملية عبارة عن: فصل الفيروس في مزرعة خلوية.  تحديد الأجسام المضادة للفيروس.  تقنية الـ (PCR) . و تكون مسحات الأنف و الحلق هي أفضل عينة لتحديد الفيروس، و من الممكن أيضاً اسخدام عينة دم للفحص.

 

ما هو علاج عدوى فيروس كورونا ؟

 

 لا يوجد علاج محدد للأمراض التي يسببها فيروس كورونا، فمعظم المصابون بالعدوى يطيبون تلقائياً، و لكن في بعض الأحيان يتناول المريض بعض الأدوية لتخفيف الأعراض مثل:  مسكنات الآلام. خافض للحرارة.

 

 حمامات ساخنة لتخفيف احتقان الحلق والسعال. و على المريض أيضاً أن:   يلزم الراحة بالمنزل.  يتناول كميات وافية من السوائل. استشارة طبيب إذا زادت حدة الأعراض أو استمرت طويلاً. و يجب أن يحاول حماية الآخرين من العدوى عن طريق:  تجنب الإختلاط بالآخرين.  تغطية الأنف و الفم عند العطس أو السعال.   تنظيف الأسطح و تطهيرها باستمرار .

 

 فيروس كورونا الجديد: ما هو فيروس كورونا الجديد؟

 

هناك فيروس جديد من عائلة فيروسات كورونا تم اكتشافه في ابريل 2012 ، و هو نوع جديد لم يرى من قبل، و في معظم الأحيان يسبب أمراض خطيرة كما تحدث الوفاة في حوالي نصف عدد المصابين بالعدوى، و هذا النوع الجديد أطُلق عليه الآن ” متلازمة الشرق الأوسط التنفسية ” Middle East respiratory syndrome coronavirus (MERS-CoV)

 

ما هى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

 

 هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي للإنسان نتيجة العدوى بفيروس كورونا الجديد، و سجلت أول إصابة بالسعودية في 2012 .

 

 ما هي المناطق التي تنتشر فيها عدوى متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟ هناك 9 دول (حتى أبريل 2012) اعلنت وجود حالات إصابة بين الأفراد لديها و هم : فرنسا، ألمانيا ، إيطاليا ، قطر ، الأردن ، السعودية ، تونس ، الإمارات ، و المملكة المتحدة، و كل الحالات كان لها إتصال (سواء مباشر أو غير مباشر) بالشرق الأوسط