أوبك تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال 2020.

اقتصاد

اليمن العربي

توقعت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ارتفاع معدل الطلب على النفط عالميا إلى مستوى 100.98 مليون برميل يوميا، خلال عام 2020 بزيادة قدرها 1.22 مليون برميل، مقارنة مع متوسط الإنتاج لعام 2019 والبالغ 99.77 مليون برميل يوميا.

 

ويشمل الإنتاج العالمي من النفط كلا من إنتاج أعضاء منظمة "أوبك"، بالإضافة إلى الدول الأخرى من خارج المنظمة التي تنتج نحو 70 % من الإنتاج العالمي.

 

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، عزت المنظمة في أحدث تقاريرها ارتفاع الطلب على النفط خلال العام الجاري إلى عدة عوامل، وفي مقدمتها تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية نتيجة تراجع حدة الحرب التجارية الأمريكية - الصينية.

 

وتأتي توقعات "أوبك" مدعومة بتوقعات سابقة كانت أصدرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية خلال شهر أغسطس/أب الماضي، بنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2020.

 

وتظهر أحدث الأرقام التي أصدرتها المنظمة أن معدل الطلب على النفط في الولايات المتحدة والدول الأوروبية، بالإضافة إلى الدول المطلة على المحيط الهادئ سيرتفع إلى 48.08 مليون برميل يوميا خلال عام 2020، مقارنة مع 47.99 مليون برميل يوميا في عام 2019.

 

وعلى مستوى الطلب في الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والدول الآسيوية الأخرى، ومنها الهند، سيرتفع الطلب إلى 33.79 مليون يوميا خلال العام الجاري، مقارنة مع 33.11 مليون في عام 2019. أما الطلب في الصين وبعض الدول الأوروبية سيصل إلى 19.11 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 18.66 مليون برميل يوميا في نفس فترة المقارنة.

 

وأظهرت أحدث الإحصائيات الصادرة الأحد عن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، تراجع إنتاج المنظمة بنسبة 6.3%، وبمقدار مليوني برميل يوميا خلال عام 2019 مقارنة مع معدل الإنتاج في عام 2018.

 

ويأتي تراجع معدل إنتاج "أوبك" خلال العام الماضي، منسجما مع القرارات التي اتخذتها المنظمة خلال الأشهر الماضية بالتنسيق مع كبار المنتجين المستقلين، والتي تم الاتفاق بموجبها على خفض الإنتاج للمحافظة على توزان السوق النفطية العالمية.

 

وكان شهر ديسمبر/كانون الأول 2019، شهد آخر قرارات المنظمة بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا، ما رفع سقف التخفيض إلى نحو 1.7 مليون برميل يوميا خلال العامين الماضيين.

 

وقالت أوبك، الأسبوع الماضي، إنها تتوقع انخفاض الطلب على نفطها الخام في عام 2020، حتى مع ارتفاع الطلب العالمي، نظرا لاقتناص منتجين منافسين حصة من السوق وتسجيل الولايات المتحدة مستوى إنتاج قياسيا جديدا.

 

وذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في تقريرها، أن إنتاج الولايات المتحدة التي شهد زيادة في السنوات الأخيرة بفضل طفرة النفط الصخري من سوائل النفط، سيتجاوز 20 مليون برميل يوميا للمرة الأولى وهو مستوى قياسي. 

 

وأضافت أن الإنتاج الأمريكي سيبلغ 20.21 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من 2020، ليلبي تقريبا الطلب في الولايات المتحدة البالغ 21.34 مليون برميل يوميا.

 

وخفضت أوبك توقعات الطلب على نفطها في 2020 بواقع 0.1 مليون برميل يوميا إلى 29.5 مليون برميل يوميا.

 

ويمثل ذلك تراجعا بنحو 1.2 مليون برميل يوميا عن مستواه في عام 2019 كاملا ويتماشى مع مستوى الإنتاج المسجل في ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين نزلت حصة أوبك من الإنتاج العالمي بواقع 0.1 نقطة مئوية على أساس شهري إلى 29.4%.

 

وأضافت أوبك أن حصة المنظمة في السوق ستنخفض أكثر في العام الجاري مع زيادة الإنتاج من منافسين من خارج أوبك بما في ذلك الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وأستراليا والنرويج وجيانا في ظل نمو الطلب العالمي.