المنتدى الاقتصادي العالمي يترقب حوارات ساخنة بين ثلوج دافوس

اقتصاد

اليمن العربي

مجددا، يلتقي كبار قادة العالم من رؤساء دول وحكومات ووزراء ومؤسسات ومنظمات دولية، في الحدث الاقتصادي الأبرز عالميا، غدا الثلاثاء، في المنتدى الاقتصادي العالمي أو منتدى "دافوس" في سويسرا.

 

وككل عام، ستكون الفعالية التي تستمر حتى الجمعة المقبل، قبلة لمناقشة الملفات الاقتصادية التي تشغل العالم، إلى جانب ملفات أخرى تؤثر بشكل مباشر في حياة ملايين البشر، كالتغير المناخي والثورة الصناعية الرابعة ومستقبل الوظائف.

 

وتعقد خلال أيام المنتدى أكثر من 50 جلسة حوارية مفتوحة ومغلقة، ينخرط فيها كبار قادة العالم في أنشطة تعاونية بهدف تشكيل جداول أعمال عالمية وإقليمية وصناعية، تعمل على تحقيق الأفضل للبشرية.

 

ويرتقب أن تشهد جلسات حول التغير المناخي وأخرى بشأن الفساد، حوارات حامية خصوصا تلك التي يكون فيها الرئيس الأمريكي حاضرا، وذلك بعد انسحاب بلاده رسميا من اتفاقية المناخ خلال وقت سابق من العام الماضي 2019.

 

ونشر الموقع الرسمي للمنتدى الاقتصادي العالمي، على لسان مؤسسه كلاوس شواب، مقتطفات على لسانه جاء فيها: "الناس ثائرون ضد النخبة الاقتصادية التي يعتقدون أنها خذلتهم، وضد جهودنا الرامية إلى إبقاء ظاهرة الاحتباس الحراري ضمن نطاق السيطرة".

 

وقال: "مع وجود العالم أمام مفترق طرق حاسم، يتعين علينا هذا العام تطوير بيان دافوس 2020، لإعادة تصور الغرض الذي يجب أن تتبناه الشركات والحكومات، هذا ما أسس المنتدى من أجله قبل 50 عاما، وهذا ما نريد المساهمة فيه خلال الخمسين عاما المقبلة".

 

وسيكون دونالد ترامب نقطة الجذب الرئيسية، بعد أن أهمل حضور المنتدى العام الماضي؛ إذ من المقرر أن يلقي خطاباً يوم الثلاثاء، وهو اليوم الذي يبدأ فيه النظر في مجلس الشيوخ الأمريكي في الاتهامات الموجهة إليه ضمن محاولة تفعيل إجراءات لعزله.

 

وفي غضون ذلك، من المقرر أن توجه الناشطة غريتا ثونبرغ رسالة أخرى بشأن مواجهة التغير المناخي، بعد أن شقت طريقها عبر جبال الألب إلى دافوس بدلاً من استخدام وسائل النقل العام.

 

ومن الأسماء الأخرى التي ستحظى بالانتباه، سانا مارين، رئيسة وزراء فنلندا التي تبلغ من العمر 34 عاماً، وتعد أصغر رئيس وزراء مستمر في الخدمة في العالم، ونجمة بوليوود، ديبيكا بادوكون التي ستتحدث عن معركتها مع الاكتئاب.

 

وإلى جانب الساسة وخبراء الاقتصاد ورواد الأعمال، يشارك في دافوس 2020 الذي ينطلق الثلاثاء المقبل، ممثلو نحو ألف من كبرى الشركات في العالم، ومن المقرر أن يكون هناك 600 متحدث على الأقل، خلال فعالياته، بحسب وكالة "يورونيوز".

 

ووفق للموقع الرسمي للمنتدى، هناك 7 محاور رئيسية للنقاش هذا العام؛ من بينها كيفية إنقاذ الكوكب، والمجتمع ومستقبل العمل، وتوظيف التكنولوجيا في خدمة الناس، وجعل الأنشطة التجارية أفضل، وضمان مستقبل صحي أحسن، إلى جانب القضايا الجيوسياسية.

 

المنتدى الذي يستضيف هذه المرة نحو 119 مليارديرا من أنحاء العالم، بثروة إجمالية تبلغ نحو نصف تريليون دولار، لم يغفل جدوله الحديث عن كيفية جعل الاقتصادات أكثر عدلا والتطرق للمشكلة الأكثر جدلا بين الاقتصاديين؛ وهي "عدم المساواة في الثروة".

 

كذلك، ينعقد المنتدى هذا العام، بعد يوم واحد من إعلان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي بـ0.1% خلال العام الجاري إلى 3.3% وخفض آخر في 2021 بنسبة 0.2% إلى 3.4%.