حفارات النفط الأمريكية ترتفع لأول مرة في 4 أسابيع

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع عدد حفارات النفط التي تقوم بتشغيلها شركات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع للمرة الأولى في 4 أسابيع، على الرغم من أن وتيرة النمو في إنتاج قياسي للخام الأمريكي من المتوقع أن تتباطأ.

 

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، الجمعة، في تقريرها الأسبوعي الذي يحظى بمتابعة وثيقة، إن الشركات أضافت 14 حفارا نفطيا في الأسبوع المنتهي في 17 يناير/كانون الثاني الجاري، ليصل إجمالي عدد الحفارات النشطة إلى 673 حفارا.

 

وفي نفس الأسبوع قبل عام، كان هناك 852 حفارا قيد التشغيل، حسب رويترز.

 

وفي 2019، تراجع عدد الحفارات النفطية، وهو مؤشر مبكر للإنتاج في المستقبل، بواقع 208 حفارات مع قيام شركات التنقيب والإنتاج المستقلة بخفض الإنفاق على أعمال الحفر الجديدة، مع سعى المساهمين إلى عوائد أفضل، في ظل وضع تنخفض فيه أسعار الطاقة.

 

وعلى الرغم من تراجع عدد الحفارات التي تحفر آبارا جديدة في العام الماضي، واصل إنتاج الولايات المتحدة النفطي الارتفاع لعدة أسباب.

 

ومن بين هذه الأسباب أن إنتاجية الحفارات المتبقية -كمية النفط التي تنتجها الآبار الجديدة لكل منصة- زادت إلى مستويات قياسية في معظم الأحواض الصخرية الكبيرة، لكن وتيرة نمو الإنتاج تتباطأ.

 

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية هذا الأسبوع أن وتيرة نمو إنتاج النفط ستتراجع الى 3% في 2021، وهو أدنى معدل منذ 2016.

 

ويقارن ذلك مع زيادة متوقعة بنسبة 9% في 2020 إلى مستوى قياسي جديد عند 13.3 مليون برميل يوميا، وزيادة بلغت 18% في 2019.