تراجع إنتاج إيران النفطي خلال العام المنصرم

اقتصاد

اليمن العربي

تراجعت إيران في إنتاجها النفطي خلال العام الماضي.

 

ووفق ما نشره موقع "العين الإخبارية"، فقدت إيران ما نسبته 34% أو 1.2 مليون برميل يومياً من إنتاجها النفطي خلال 2019، مقارنة مع 2018، متأثرة بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على طهران اعتباراً من أغسطس/آب 2018.

 

وأظهرت بيانات رسمية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" صدرت، الأربعاء، أن إنتاج إيران النفطي تراجع إلى متوسط 2.35 مليون برميل يومياً في 2019، نزولا من 3.55 مليون برميل يومياً كمتوسط خلال العام السابق عليه 2018.

 

وتراجع إنتاج إيران النفطي من متوسط 3.5 مليون برميل يومياً في الربع الأخير 2018 إلى 2.6 مليون برميل يومياً في الربع الأول 2019، وواصل الإنتاج التراجع إلى 2.4 مليون برميل يومياً في الربع الثاني 2019.

 

واستمر الإنتاج النفطي الإيراني في التراجع خلال الربع الثالث 2019 إلى 2.18 مليون برميل يومياً، بينما بلغ في الربع الأخير من العام الماضي، نحو 2.11 مليون برميل يومياً، مع تصاعد العقوبات الاقتصادية وعقوبات على مستثمري قطاع النفط الأجانب.

 

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، تراجع إنتاج إيران النفطي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع ثمانينيات القرن الماضي، إذ بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفط الإيراني نحو 2.09 مليون برميل يومياً، نزولاً من 2.1 مليون برميل يومياً في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت.

 

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2018 طبقت حزمة عقوبات أمريكية على إيران، طالت صناعة النفط من إنتاج وتصدير ونقل، إضافة إلى عقوبات مالية أخرى حالت دون تلقي طهران عائدات النفط في حال تصديره بعيداً عن القنوات الرسمية.

 

وأدت تلك العقوبات إلى فرار شركات كانت تعمل في إيران بقطاع النفط؛ مثل توتال الفرنسية وميرسك تانكرز الدنماركية المختصة في النقل، بخلاف بنوك أجنبية.

 

ونتيجة هبوط إنتاج وصادرات النفط الخام، دخلت البلاد في أزمة حادة بوفرة السيولة خاصة النقد الأجنبي، ما دفع الحكومة والبنك المركزي لفرض قيود صارمة على حركة النقد الأجنبي في البلاد.

 

وكان إنتاج إيران من النفط شهد نمواً كبيراً منذ يوليو/تموز 2015، وذلك بفعل توقيع الاتفاق النووي حينها، وسرعان ما تبددت طموحات طهران الدولية في أسواق البترول بفعل العقوبات الأمريكية.