إيغاد تدعو إلى التعبئة الإقليمية لمواجهة غزو الجراد

أخبار الصومال

اليمن العربي

دعت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيغاد تدعو إلى التعبئة الإقليمية لمواجهة غزو الجراد

 

 وبلدان المنطقة إلى حشد الموارد لمواجهة تهديد الجراد المستمر ، محذرًا من أن الجراد من المحتمل أن ينتشر إلى أوغندا وجنوب السودان مما يؤدي إلى تدهور الأمن الغذائي في المنطقة.

 

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في بيان لها إن هناك احتمالا لمزيد من الانتشار في ظل عدم وجود زيادة فورية وهامة في أنشطة الرقابة.

 

وتدعو الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) الدول الأعضاء فيها ، وجماعة شرق إفريقيا وشركائها إلى تجميع الموارد لمنع تهديد الجراد الصحراوي الذي يهدد الأمن الغذائي في المنطقة والسيطرة عليه وربما القضاء عليه". "يجب توسيع نطاق تدابير الوقاية والمكافحة لاحتواء المزيد من انتشار الجراد الصحراوي". وقال الدكتور ووركه جبيهيو ، الأمين التنفيذي لـ "إيغاد": "يجب على الدول أن تعمل بشكل عاجل لتجنب أزمة الأمن الغذائي في المنطقة".

 

وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية أن هناك خطرًا من احتمال ظهور بعض أسراب في شمال شرق أوغندا وجنوب شرق السودان وجنوب غرب إثيوبيا ، مشيرة إلى أنه من المرجح أن تستمر زيادة أسراب الجراد حتى شهر يونيو تقريبًا بسبب استمرار الظروف البيئية المواتية لتكاثر الجراد.

 

حتى الآن ، قالت المجموعة المكونة من ثمانية أعضاء ، كانت هناك زيادة كبيرة وخطيرة للغاية في نشاط السرب خلال الأسبوع الماضي في كينيا حيث تنتشر أسراب كثيرة غير ناضجة.