ايران تعتقل مصور مقطع استهداف الطائرة الأوكرانية

عرب وعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اعتقلت السلطات الإيرانية شخصا بث مقطعا مصورا عبر الإنترنت يظهر إصابة طائرة ركاب أوكرانية بصاروخ بعد إقلاعها من مطار الخميني الدولي في طهران، فجر الأربعاء الماضي.

وأوردت وكالة أنباء تسنيم (شبه الرسمية)، الثلاثاء، نقلا عن قاعدة ثأر الله التابعة للحرس الثوري في طهران أن مصور مقطع إصابة الطائرة الأوكرانية من طراز بوينج 737 التي كان على متنها 176 راكبها في طريقها إلى كييف، 8 يناير الجاري، قيد الاعتقال للتحقيق وتحديد الأسباب والعوامل ذات الصلة بالحادث، وفق قولها.

ووقع الحادث في وقت توتر شديد شهدته المنطقة، بعد ساعات قليلة من استهداف النظام الإيراني لقاعدة أمريكية في العراق، رداً على مقتل واشنطن قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني المصنف إرهابيا قاسم سليماني إثر غارة من طائرة أمريكية مسيرة استهدفت موكبه قرب مطار بغداد بالعراق، 3 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، الثلاثاء، إن السلطات اعتقلت أشخاصا لدورهم في حادث الطائرة الأوكرانية.

ولم يقدم المسئول الإيراني أي تفاصيل عن عدد هؤلاء الأشخاص الذين جرى اعتقالهم أو المناصب التي يشغلونها.

واعترف الرئيس حسن روحاني في وقت سابق بالمسؤولية عن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا.

وقال الرئيس الإيراني، خلال كلمة له تحدث فيها عن حادثة الطائرة الأوكرانية: إن الاعتراف بإسقاط الطائرة الأوكرانية سيتلوه خطوات أخرى، معتبرا أن المسؤول عن إسقاط الطائرة ليس فقط من ضغط على زر إطلاق الصاروخ.

وأكد روحاني أن إيران ستواصل التحقيقات حتى معرفة ملابسات حادث الطائرة الأوكرانية ومحاسبة جميع المقصرين والمسؤولين عنها، وأن حكومته مسؤولة أمام إيران والدول الأخرى التي فقدت رعاياها في الحادث.