الرياضة في اليمن خلال 2019 .. إنجازات ملموسة رغم الحرب

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

حققت الرياضة اليمنية خلال العام 2019م العديد من الإنجازات الملموسة في كافة الألعاب خلال مشاركتها الدولية والعربية وعلى الرغم من الحرب المشتعلة التي تشهدها البلاد منذ قرابة خمس سنوات ونصف .

 

وسجلت مختلف الرياضات مشاركة يمنية متميزة خلال العام 2019م، بالتزامن مع نجاح وزارة الشباب والرياضة في إنجاز العديد من المشاريع في مختلف المحافظات المحررة على الرغم من الدمار الذي لحق بتلك المنشآت خلال إجتياح وسيطرة الميليشيات على تلك المؤسسات .

 

وخلال العام 2019م، إستطاع منتخب الشباب لكرة القدم التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2020 للشباب التي ستقام في أوزبكستان، كما تمكن المنتخب الوطني للناشئين من خطف بطاقة التأهل إلى نهائي كأس آسيا لكرة القدم .

 

واُختير هدف لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم محسن قراوي الذي سجله في مرمى السعودية في الجولة الثانية من تصفيات كأس آسيا وكأس العالم أفضل هدف في التصفيات خلال جولتيها الأولى والثانية.

 

وفي التنس، شارك المنتخب الوطني في منافسات بطولتي غرب آسيا للناشئين تحت سن 13 سنة التي نظمها الاتحاد الإماراتي للتنس بالتعاون مع الاتحادين الدولي والآسيوي للتنس .

 

وتمكن لاعبوا منتخبنا الذي يقوده الكابتن حمزة المسمري من تحقيق الفوز في الدور الاول حيث فاز اللاعب اليمني خليل سلام على اللاعب العراقي احمد وفاز اللاعب اليمن محمد مكي على اللاعب الأفغاني جليل وفاز اللاعب اليمني احمد خيبة على اللاعب السعودي علي رضا .

 

كما أحرز ثنائي منتخبنا الوطني للتنس بدر لؤي ومنصور محمد لقب زوجي  البطولة الاسيوية الثانية لتنس الميدان للناشئين تحت 14 سنة التي ينظمها الاتحاد السعودي للتنس بالتنسيق مع الاتحاد الاسيوي للتنس في مدينة جدة وهي البطولة الثانية التي اقامها الاتحاد السعودي خلال شهر نوفمبر بعد بطولة الرياض .

 

وفي بطولة الفردي تمكن لاعب منتخبنا نورس فائز من بلوغ المباراة النهائية بعد فوزه على زميله في المنتخب منصور محمد بمجموعتين مقابل لا شيء في مباراة الدور نصف النهائي .

 

وفي السباحة، أحرز سباح المنتخب الوطني للسباحة مختار علي اليمني المركز الثاني عربيا والتاسع والثلاثين عالميا في سباق 200 متر حرة بزمن وقدره (1:50:48) دقيقة وخمسون ثانية وثمانية واربعون جزءا من الثانية في بطولة العالم للسباحة التي أقيمت منافساتها في مدينة جونجو الكورية ضمن الادوار المؤهلة الى اولمبياد طوكيو2020 باليابان خلال الفترة من 12ـ 28 يوليو الجاري بمشاركة 128 دولة .

 

كما أحرز نفس اللاعب برونزية سباق الـ100 متر في بطولة العرب للسباحة التي جرت في تونس خلال شهر يوليو من العام الماضي .

 

وفي قطاع المشاريع، ذكر وزير الشباب والرياضة، نايف البكري في سلسلة تغريدات له بتويتر، أن العمل مستمر على قدم وساق في إعادة تأهيل ملعب الحبيشي واحداً من اقدم الملاعب اليمنية، حيث يتم أستكمال بناء المنصة الرئيسة وغرف للحكام وللاعبين وتعشيب أرضية الملعب بالعشب الصناعي المعتمد من الفيفا الذي قد تم توريده وتركيب مقاعد للجمهور وكبار الضيوف وصيانة الإنارةوقنوات صرف المياه

 

وأضاف "كما يسير العمل على مشروع الملعب الاولمبي في مأرب والمكون ومن أعمال إنشائية لمدرجات الجماهير ومنصة كبار الضيوف وصالة تدريب وصالة للإعلاميين وغرف تغيير ملابس للفرق وملحقات أخرى حيث بلغت نسبة الانجاز 90% فيما تجاوزت نسبة الأعمال في تهيئة أرضية الملعب 60 % على أن يصل العشب قريبا" .

 

ولفت إلى ملعب سيئون الأولمبي يقترب من الأنجاز .. مضيفاً أنه تم تهيئة الساحه العامه وفرد العشب المعتمد من الفيفا الذي تم توريده واستكمال الملاحق وغرف اللاعبين والحكام والاداريين .

 

وأضاف "هناك ترتيبات بين وزارة الشباب والرياضة والسلطه المحليه بشان استكمال مضمار الاستاد بتركيب الترتان وعمل الانترلوك ومقاعد المدرجات" .

 

وأفاد أنه يتم إعادة تأهيل ملعب الشهيد معاوية بمحافظة لحج ويشمل المشروع تنفيذ اعمال تعشيب الملعب بالعشب الصناعي المعتمد اضافة الى تركيب كراسي للجمهور ومنصبة كبار الضيوف وملحقاتها واعمال الانارة وتوفير مولد كهربائي بقوة 500 كيلو وتجهيز الملعب بإذاعة داخلية واجهزة صوتيات بمواصفات حديثة .

 

كما سجل العام الماضي، رحيل الاسطورة الكابتن عادل اسماعيل مستشار وزارة الشباب والرياضة وحارس مرمى فريق نادي شمسان والمنتخب الوطني لكرة القدم .