الأمم المتحدة.. أكثر من 270،000 شخص نزحوا في فيضانات الصومال

أخبار الصومال

فيضانات
فيضانات

شُرِّد أكثر من 273،000 شخص بسبب الفيضانات الشديدة في جميع أنحاء الصومال في أكتوبر ، وفقًا لإحصائيات وكالة الأمم المتحدة يوم الجمعة.

 

كما أن الغالبية العظمى من النازحين بسبب الفيضانات موجودة في منطقة بلدوين بسبب فيضان نهر شابيل. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للأشخاص النازحين بسبب مزيج من الجفاف والفيضانات والنزاعات حتى الآن هذا العام في الصومال إلى 575،000 ، وفقاً للأرقام الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والشبكة النرويجية لحماية عودة اللاجئين ورصدها.

 

وقالت إن آر سي إن عدة آلاف من الأشخاص في منطقة بلدوين الأكثر تضرراً يحتمون تحت الأشجار أو في خيام الطوارئ بعد أن جرفت منازلهم المؤقتة بسبب الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

 

وقال فيكتور: "لقد دمرت الفيضانات أكثر من ثلاثة أرباع بلدوين وأغرقت العديد من القرى المحيطة بها. هذه مناطق فقيرة للغاية في الصومال ، حيث لا توجد الآن كهرباء ولا توجد مياه صالحة للشرب. لقد فقدت الثروة الحيوانية وتناقص الإنتاج الزراعي". وقال موسى المدير القطري لمجلس الاصلاح في الصومال في بيان.

 

وأضاف موسى "فريقنا قلق للغاية بشأن ما لا يقل عن 30 ألف عائلة مستضعفة شُرِّدت بسبب الفيضانات المفاجئة في بردالي ، جنوبًا. ستحتاج هذه المجتمعات إلى استجابة فورية للبقاء على قيد الحياة وعلى المدى الطويل لدعم الشفاء".

 

وقد دعت الحكومة الصومالية ووكالات الإغاثة إلى مساعدة الصوماليين المتضررين من الفيضانات المستعرة.

 

وقالت وكالة المعونة إن احتياطيات الغذاء قد دمرت ، وأسواق المواد الغذائية مهددة وأن النازحين معرضون لخطر كبير من الجوع والمرض.