التزام بعثة الاتحاد الأفريقي بالصومال بإنهاء استخدام الأجهزة المتفجرة المرتجلة في الصومال

أخبار الصومال

اليمن العربي

التزمت بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال والشركاء الأمنيون بإنهاء استخدام الأجهزة المتفجرة المرتجلة في الصومال

 

واختتم أصحاب المصلحة في قطاع الأمن الصومالي يوم الأحد اجتماعاً في مقديشو حول التهديد الذي تشكله الأجهزة المتفجرة المرتجلة.

 

وسلطت ندوة مكافحة العبوات الناسفة التي دامت يومين ودعمتها بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال  ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام والجيش البريطاني الضوء على الحاجة إلى بناء قدرات قوات الأمن الصومالية لمكافحة استخدام العبوات الناسفة. .

 

ولا تزال العبوات الناسفة هي السلاح المفضل للإرهابيين الذين يستهدفون قوافل البعثة وقوات الأمن الصومالية والمدنيين الذين يسافرون على طول طرق الإمداد الرئيسية. ونتيجة لذلك ، فإن هذا يعوق حركة الأشخاص والسلع وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المجتمعات المحتاجة.

 

وناقش المشاركون خلال الندوة القضايا المتعلقة بنشر قوات بعثة الاتحاد الأفريقي في السودان قبل نشرها وتدريبها داخل البعثة ونظيرتها من قوات الأمن الصومالية ، وتفكيك شبكة العبوات الناسفة داخل الصومال ، والتخلص من المتفجرات ، ضمن أشياء أخرى.

 

كما سلطوا الضوء على أهمية تحسين قدرة قوات الأمن الصومالية على الاستيلاء من بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال على تخفيف تهديد العبوات الناسفة ، مما سيسهل بدوره تسليم المسؤوليات الأمنية من قبل البعثة بما يتماشى مع خطة الصومال الانتقالية.

 

وأشار اللفتنانت كولونيل بوب سلاي ، القائم بأعمال قائد القوات البريطانية في الصومال ، إلى أن "بيئة العبوات الناسفة في الصومال معقدة ومتطورة". واقترح بالتالي أن تتطور آليات الاستجابة والتكيف بشكل أسرع لمواجهة التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة في الصومال .

 

وأشار نائب قائد القوة في بعثة الاتحاد الأفريقي المكلفة بالدعم واللوجستيات ، اللواء جورج أوينو ، إلى أن تخفيف التهديد الذي تشكله العبوات البدائية الصنع يتطلب تدريبًا مستمرًا لقوات الأمن الصومالية وأفراد بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال.

 

وقال "إن أفضل سلاح ضد العبوات الناسفة هو جندي مدرب تدريباً جيداً يمارس التدريبات الصحيحة ويحافظ على الوعي الواعي بالبيئة" ، أشار الميجور جنرال أوينو.

 

وأشار نائب رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي ، سيمون مولونجو ، إلى أن مكافحة العبوات البدائية الصنع هي مفتاح حرب أميسوم ضد الإرهاب ، وأكد أن بعثة الاتحاد الأفريقي ستنفذ مجموعة من التدابير للحد من استيراد المواد المتفجرة التي تستخدم في صنع العبوات الناسفة.

 

وحاليا ، تقوم دائرة الأمم المتحدة لمكافحة الألغام بتدريب فرق التخلص من الذخائر المتفجرة خلال التدريب الإلزامي السابق للنشر لقوات الاتحاد الأفريقي قبل نشرها في الصومال. ويتم التدريب على التخلص من الذخائر المتفجرة في كينيا وأوغندا وسيتم توزيعه على الدول الأخرى المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال بما في ذلك بوروندي وجيبوتي وإثيوبيا.

 

منذ سبتمبر 2016 ، استضافت بعثة الاتحاد الأفريقي حلقات دراسية لتقييم التهديد الذي تشكله العبوات الناسفة ، والبحث عن حلول للتهديد وحشد الموارد لمواجهة استخدام العبوات الناسفة في الصومال.